يهدف البحث الحالي إلى تحديد مدى اختلاف أهمية مشكلات منهج المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض باختلاف كل من مؤهل المعلم، وسنوات الخبرة، ومستوى إعاقة التلميذ، وحضور الدورات التدريبية، ومقر العمل، والدافع نحو العمل في ميدان تعليم المعاقين فكريا. كما تهدف إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين مشكلات المنهج، والاحتراق النفسي لدى المعلمين، ومدى اختلاف مستوى الاحتراق النفسي لدى هؤلاء المعلمين باختلاف كل من مؤهل المعلم، وسنوات الخبرة، ومستوى إعاقة التلميذ، وحضور الدورات التدريبية، ومقر العمل، والدافع نحو العمل في ميدان تعليم المعاقين فكريا. تكونت عينة البحث في صورتها النهائية من (80) معلما من معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد، وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض. تكونت أدوات البحث من استبيان مشكلات منهج المرحلة المتوسطة بمعاهد، وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض، ومقياس الاحتراق النفسي. توصل البحث إلى النتائج الآتية
1. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على استبيان مشكلات المنهج تعزى لمتغير مؤهل المعلم.
2. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على استبيان مشكلات المنهج تعزى لمتغير سنوات الخبرة (من 1 : 5 سنوات – من 6 : 10 سنوات – أكثر من 10 سنوات).
3. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على استبيان مشكلات المنهج تعزى لمتغير حضور دورات تدريبية (حضور – عدم حضور ).
4. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على استبيان مشكلات المنهج تعزى لمتغير مقر العمل (معاهد التربية الفكرية – برامج التربية الفكرية).
5. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض باختلاف الدافع نحو العمل في المجال (شخصي – إنساني – اقتصادي – ثقافي) على أبعاد استبيان مشكلات المنهج (المشكلات المتعلقة بتكامل الأهداف – المشكلات المتعلقة بأداء المعلم وطرق التدريس – المشكلات المتعلقة بأساليب التقويم)، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى 05. بين متوسطات درجاتهم على بعد المشكلات المتعلقة ببناء المحتوى.
6. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد المشكلات المتعلقة ببناء المحتوى في استبيان مشكلات المنهج بناء على الدافع نحو العمل في المجال، وذلك لصالح ذوي الدافع الشخصي، مقارنة بذوي الدافع الإنساني، والاقتصادي، والثقافي.
7. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض باختلاف مستوى إعاقة التلميذ من وجهة نظر المعلم (خفيفة – متوسطة - شديدة) على أبعاد استبيان مشكلات المنهج (المشكلات المتعلقة ببناء المحتوى – المشكلات المتعلقة بأداء المعلم وطرق التدريس)، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى 05. بين متوسطات درجاتهم على بعدي (المشكلات المتعلقة بتكامل الأهداف – المشكلات المتعلقة بأساليب التقويم).
8. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد المشكلات المتعلقة بتكامل الأهداف في استبيان مشكلات المنهج بناء على مستوى إعاقة التلميذ، وذلك لصالح ذوي وجهة نظر الإعاقة الشديدة ، مقارنة بذوي وجهة نظر الإعاقة المتوسطة والخفيفة.
9. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد المشكلات المتعلقة بأساليب التقويم في استبيان مشكلات المنهج بناء على مستوى إعاقة التلميذ، وذلك لصالح ذوي وجهة نظر الإعاقة الشديدة ، مقارنة بذوي وجهة نظر الإعاقة المتوسطة والخفيفة.
10. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على مقياس الاحتراق النفسي تعزى لمتغير مؤهل المعلم.
11. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض باختلاف سنوات الخبرة (1-5 سنوات-6-10 سنوات-أكثر من 10سنوات) على أبعاد مقياس الاحتراق النفسي (عدم الرضا الوظيفي-الاتجاه السلبي نحو التلاميذ)، بينما وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى 05. بين متوسطات درجاتهم على بعدي انخفاض المساندة الإدارية، وضغوط المهنة.
12. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد انخفاض المساندة الإدارية في مقياس الاحتراق النفسي بناء على سنوات الخبرة ، وذلك لصالح ذوي مستوى الخبرة 1-5 سنوات ، مقارنة بذوي مستوى الخبرة 6-10 سنوات، وأكثر من 10 سنوات.
13. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد ضغوط المهنة في مقياس الاحتراق النفسي بناء على سنوات الخبرة ، وذلك لصالح ذوي مستوى الخبرة 6-10 سنوات ، مقارنة بذوي مستوى الخبرة 1-5سنوات، وأكثر من 10 سنوات.
14. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على جميع أبعاد مقياس الاحتراق النفسي تعزى لمتغير حضور دورات تدريبية (حضور – عدم حضور )، وذلك في اتجاه عدم الحضور.
15. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعدي (عدم الرضا الوظيفي- انخفاض المساندة الإدارية) من مقياس الاحتراق النفسي تعزى لمتغير مقر العمل (معاهد التربية الفكرية – برامج التربية الفكرية )، وذلك في اتجاه معاهد التربية الفكرية؛ بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجاتهم على بعدي (ضغوط المهنة – الاتجاه السلبي نحو التلاميذ).
16. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض باختلاف الدافع نحو العمل في المجال (شخصي – إنساني – اقتصادي – ثقافي) على أبعاد مقياس الاحتراق النفسي (عدم الرضا الوظيفي-انخفاض المساندة الإدارية-ضغوط المهنة)، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 05. بين متوسطات درجاتهم على بعد الاتجاه السلبي نحو التلاميذ.
17. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد عدم الرضا الوظيفي في مقياس الاحتراق النفسي بناء على الدافع نحو العمل في المجال، وذلك لصالح ذوي الدافع الاقتصادي، مقارنة بذوي الدافع الإنساني، والشخصي، والثقافي.
18. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد انخفاض المساندة الإدارية في مقياس الاحتراق النفسي بناء على الدافع نحو العمل في المجال، وذلك لصالح ذوي الدافع الشخصي، مقارنة بذوي الدافع الإنساني، والاقتصادي، والثقافي.
19. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد ضغوط المهنة في مقياس الاحتراق النفسي بناء على الدافع نحو العمل في المجال، وذلك لصالح ذوي الدافع الاقتصادي، مقارنة بذوي الدافع الإنساني، والشخصي، والثقافي.
20. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض باختلاف مستوى إعاقة التلميذ من وجهة نظر المعلم (خفيفة – متوسطة - شديدة) على جميع أبعاد مقياس الاحتراق النفسي.
21. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد عدم الرضا الوظيفي في مقياس الاحتراق النفسي بناء على مستوى إعاقة التلميذ، وذلك لصالح ذوي وجهة نظر الإعاقة الشديدة ، مقارنة بذوي وجهة نظر الإعاقة المتوسطة والخفيفة.
22. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد انخفاض المساندة الإدارية في مقياس الاحتراق النفسي بناء على مستوى إعاقة التلميذ، وذلك لصالح ذوي وجهة نظر الإعاقة الخفيفة، مقارنة بذوي وجهة نظر الإعاقة المتوسطة والشديدة.
23. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد ضغوط المهنة في مقياس الاحتراق النفسي بناء على مستوى إعاقة التلميذ، وذلك لصالح ذوي وجهة نظر الإعاقة الشديدة، مقارنة بذوي وجهة نظر الإعاقة المتوسطة والخفيفة.
24. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على بعد الاتجاه السلبي نحو التلاميذ في مقياس الاحتراق النفسي بناء على مستوى إعاقة التلميذ، وذلك لصالح ذوي وجهة نظر الإعاقة الشديدة، مقارنة بذوي وجهة نظر الإعاقة المتوسطة والخفيفة.
25. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات معلمي المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج التربية الفكرية بمدينة الرياض على استبيان مشكلات المنهج، ودرجاتهم على مقياس الاحتراق النفسي.
: |