You are in:Home/Publications/فاعلية الذات كمتغير معدل في العلاقة بين تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة والنمو المهني لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد

Dr. Ibrahim Abd Elfattah Ibrahim :: Publications:

Title:
فاعلية الذات كمتغير معدل في العلاقة بين تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة والنمو المهني لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد
Authors: إبراهيم عبد الفتاح الغنيمي
Year: 2023
Keywords: فاعلية الذات – الممارسات القائمة على الأدلة – النمو المهني - اضطراب التوحد
Journal: مجلة كلية التربية في العلوم النفسية
Volume: 46
Issue: 2
Pages: 291-404
Publisher: كلية الترببية - جامعة عين شمس
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Ibrahim Abd Elfattah Ibrahim_2.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة وفاعلية الذات والنمو المهني، والتعرف على العلاقة بين تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة والنمو المهني بعد عزل متغير فاعلية الذات، والكشف عن إمكانية التنبؤ بالنمو المهني من تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد. تألفت عينة البحث من 73 معلمًا من معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد (28 معلمةً، و45 معلمًا)، تراوحت أعمارهم بين 31-54 عامًا. شملت أدوات الدراسة مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة، ومقياس النمو المهني، ومقياس فاعلية الذات. كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة -إحصائيا- بين درجات معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد على مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة ودرجاتهم على مقياس فاعلية الذات، وبين درجاتهم على مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة ودرجاتهم على مقياس النمو المهني، وبين درجاتهم على مقياس فاعلية الذات ودرجاتهم على مقياس النمو المهني، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة -إحصائيًّا- بين درجاتهم على مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة ودرجاتهم على مقياس النمو المهني، وذلك بعد العزل الإحصائي لدرجات مقياس فاعلية الذات، كما كشفت نتائج البحث عن إسهام درجات مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة في التنبؤ بالنمو المهني لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus