You are in:Home/Publications/فعالية برنامج دعم السلوك الإيجابي القائم على اليقظة العقلية في تنمية الوالدية الواعية لدى أمهات الأطفال ذوي النمط المركب من اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

Dr. Ibrahim Abd Elfattah Ibrahim :: Publications:

Title:
فعالية برنامج دعم السلوك الإيجابي القائم على اليقظة العقلية في تنمية الوالدية الواعية لدى أمهات الأطفال ذوي النمط المركب من اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
Authors: إبراهيم الغنيمي؛ أمنية حسن
Year: 2024
Keywords: دعم السلوك الإيجابي القائم على اليقظة العقلية – الوالدية الواعية – الأطفال ذوو النمط المركب من اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
Journal: المجلة التربوية
Volume: 118
Issue: 2
Pages: 280-391
Publisher: كلية التربية - جامعة سوهاج
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Ibrahim Abd Elfattah Ibrahim_3.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي التحقق من فعالية برنامج دعم السلوك الإيجابي القائم على اليقظة العقلية في تنمية الوالدية الواعية لدى أمهات الأطفال ذوي النمط المركب من اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. تألفت عينة البحث الحالي من (10) أمهات لأطفال ذوي النمط المركب من اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، تراوحت أعمارهن من (27-47) عامًا، بمتوسط عمري قدره (869,36) عامًا، وانحراف معياري قدره (017,1)، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (5)، ومجموعة ضابطة قوامها (5). وشملت أدوات البحث مقياس الوالدية الواعية، ومقياس تشخيص الأطفال ذوي النمط المركب من اضطراب طيف التوحد واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وبرنامج دعم السلوك الإيجابي القائم على اليقظة العقلية. توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ورتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس الوالدية الواعية (الأبعاد والدرجة الكلية) بعد تطبيق البرنامج مباشرةً، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوالدية الواعية (الأبعاد والدرجة الكلية) بعد تطبيق البرنامج مباشرةً، وذلك في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوالدية الواعية (الأبعاد والدرجة الكلية).

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus