الملخص
يعتبر التسوق نشاط رئيسي يتضمن بداخله مجموعة الأنشطة المكونة لمقومات الحياة الأساسية لأي مجتمع. وتختلف درجة الاحتياج للتسوق إما على نوع الاحتياجات وتصنيفها ،أو على الطبقات الاجتماعية المختلفة وما يتبعها من اختلاف الحالة الاقتصادية للأفراد ،ودرجة احتياجه ومتطلباته المختلفة أثناء التسوق.
هناك دائما حلقة اتصال بين السلوك والنتاج العمراني للمجتمعات على اختلاف ثقافتها تواجدت لكل مجتمع ثقافته التي تنبع من سلوكه وتشكل عمرانه. وبالتالي يمكن تعريف السلوك على أنه نتاج الثقافة العامة للمجتمع ،ويظهر أثر السلوك في احتياجات الأفراد ،وهذه الاحتياجات تترجم بدورها إلى مجموعة من الأنشطة. يدخل التسوق ضمن مظلة كبيرة من السلوكيات والأنشطة المتداخلة ،كتواجده مصاحب لكلا من الأنشطة الترفيهية أو الأنشطة الاجتماعية بأنواعها وقد يطلق على هذه الأنشطة جميعا اسم الأنشطة الإنسانية.
وعلى ذلك يمكن أن نجد داخل البلد الواحدة أكثر من سلوك وأكثر من احتياج. فيختلف مثلا المجتمع السياحي عن المجتمع الريفي عن المجتمع الإنتاجي. مما يؤكد ضرورة تواءم النتاج من دراسة سلوك واحتياج الإنسان في هذه البيئة وليس نمطا ثابتا يتم تكراره من مجتمع لآخر.
|