يعتبر الطفل الركيزة الأساسية لبناء المجتمع من خلال تفاعله وتجاوبه مع البيئة المحيطة به والتي تبث فيه القيم الإيجابية وتساعده في تحقيق التوازن العقلي والعاطفي. ولقد صنفت مرحلة الطفولة بطرق عده وحددت لكل مرحلة سنية مجموعة من الاحتياجات الفسيولوجية والسيكولوجية.
يعد الاهتمام بالطفل داخل المدرسة في مرحلة رياض الأطفال (4-6 سنوات) من أهم المراحل السنية التى تساعده على النمو السوي في النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية، مما يلقي الضوء على أهمية الدور الذي يلعبه التصميم البيئى للفراغات شبه المفتوحة وتزويدها بكافة العناصر التصميمية مما يحقق الراحة الحرارية للطفل.
لقد وضع الباحثون أسس عده لتصميم المدارس (الفصول الدراسية المغلقة) وما يصاحبها من فراغات شبه مفتوحة كملحق ضروري للمرحلة السنية، على الرغم من عدم الإهتمام بالأعتبارات التصميمية البيئية للفراغات الشبه مفتوحة فى مرحلة رياض الأطفال واهميتها في إنماء الطفل وزيادة مهاراته. وعلى ذلك تناولت الورقة البحثية التركيز على دراسة المعايير التصميمية البيئية للفراغات الشبه مفتوحة التي تحقق الراحة الحرارية للطفل من ( التوجيه - التهوية الطبيعية - الإضاءة - الحرارة) في إطار إتمام العملية التعليمية مع زيادة خبراته وإنمائها في الإتجاة الصحيح.
|