You are in:Home/Publications/انعكاس التطور التكنولوجي على الإحتياجات الإنسانية والفراغ المعماري لطفل رياض الأطفال

Prof. Eslam Nazmy Soliman Fahmi Elsayed :: Publications:

Title:
انعكاس التطور التكنولوجي على الإحتياجات الإنسانية والفراغ المعماري لطفل رياض الأطفال
Authors: م. رشا محمد سعيد دسوقي أ.م.د. إسلام نظمي سليمان السيد
Year: 2018
Keywords: الإحتياجات الإنسانية، الفراغ المعماري، تكنولوجيا المعلومات، رياض الأطفال، التصميم الداخلي.
Journal: ENGINEERING RESEARCH JOURNAL, (Shoubra) (ERJ), Benha University
Volume: Vol. 1
Issue: No. 48
Pages: Not Available
Publisher: ENGINEERING RESEARCH JOURNAL, (Shoubra) (ERJ), Benha University
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

وجه التطور والخبرات المكتسبة على مر العصور إلى أهميه أن يتسم التصميم بالبعد الإنساني الذى يوفر الراحة النفسية لمستخدميه لذا فالبحث ارتكز على المتطلبات التصميمية للفراغات المعمارية المعاصرة التي تنبع من الاحتياجات الانسانية للطفل فى ضوء متغيرات العصر. ومن هذا المنطلق كان هناك اهمية لدراسة إنعكاس تكنولوجيا المعلومات على تصميم الفراغات المعمارية ومدى تأثر الاحتياجات الانسانية للطفل بها، وأخذها في الاعتبار عند تصميم الفراغات الداخلية لمباني رياض الاطفال، حيث يسعى البحث إلى دعم نمو طفل ما قبل المدرسة وتفسير العلاقة بين البيئة المادية الحديثة وبين احتياجات الطفل في الفراغات التربوية. اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي من خلال المعلومات والقاعدة المعرفية للبحث فيما يخص دراسة الاحتياجات الإنسانية للطفل والعناصر التصميمية للفراغات المعمارية الداخلية وكيفية تأثرهم بتطور تكنولوجيا المعلومات لإعادة تجهيز الفراغ المعماري لمباني رياض الاطفال. واستخدام المنهج التحليلي والتحليلي المقارن : حيث تم دراسة وتحليل عدد من نماذج مباني رياض الاطفال، كتحليل للواقع الذي أحدثته التكنولوجيا على العمارة من خلال دراسة أهم المتغيرات التي أحدثها التفاعل بين تصميم الفراغات المعمارية وتكنولوجيا المعلومات على هذه الفراغات المعمارية. خلصت الدراسة الى مجموعة من المؤشرات توضح العلاقة بين المعايير التصميمية للفراغات المعمارية والاحتياجات الإنسانية للطفل في ظل تطور تكنولوجيا المعلومات، منها ان الفراغ التعليمي ذي التخطيط والتصميم المفتوح والمتعدد الاستخدام يحقق الاحتياجات الانسانية للطفل. كما ان التصميم الجيد للفراغ المعماري للطفل برياض الاطفال يكمن في ربط وسائل التكنولوجيا الحديثة والاتصالات بعملية التعلم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus