You are in:Home/Publications/دراسة التجمعات العمرانية المغلقة داخل اسوار المدن الجديدة دراسة حالة "مدينتــــي"

Prof. Islam Nazmy Alsayed :: Publications:

Title:
دراسة التجمعات العمرانية المغلقة داخل اسوار المدن الجديدة دراسة حالة "مدينتــــي"
Authors: ا.م.د/ إسلام نظمي سليمان فهمي السيد
Year: 2020
Keywords: المدن الجديدة ذات الأسوار (Enclosed New Cities)، تجمعات عمرانية المغلقة (Gated Communities)، المجتمعات العمرانية الجديدة (New Urban Communities)، التصميم الحضري (Urban Design)
Journal: JES Journal of Engineering Sciences. Assiut University, Faculty of Engineering
Volume: Vol. 48
Issue: No. 6
Pages: Not Available
Publisher: JES Journal of Engineering Sciences. Assiut University, Faculty of Engineering
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

من خلال الورقة البحثية تم التطرق إلى العوامل المختلفة لتواجد التجمعات العمرانية المغلقة (Gated Communities) داخل المدن الجديدة ذات الأسوار والبوابات على اطراف القاهرة، والتي تعتبر في حد ذاتها تجمع عمراني مغلق كبير، حيث تشترك كلاً منهما في نفس المميزات والخصائص مع اختلاف القيمة العقارية للوحدات السكنية. كما تم التطرق إلى رصد اوجه الإختلاف في صياغة العناصر المادية للتصميم الحضري بين كلا من التجمعات العمرانية المغلقة المنشأه داخل المدن الجديدة ذات الأسوار. تمت الدراسة التطبيقية من خلال ثلاثة محاور، المحور الأول، تم من خلاله رصد لمدي تحقيق مدينتي للاهداف العامة لكلا من (الدولة- المطور العقاري) من إنشاء المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، مع ذكر المميزات الخاصة التي تتميز بها "مدينتي" عن غيرها من المدن الجديدة. وتطرق المحور الثاني لإستبيان آراء الملاك داخل مدينتي في العناصر الجاذبة للسكن والإستثمار داخل المدن الجديدة ذات الأسوار، كما تم رصد العناصر المادية للتصميم الحضري المؤثرة في تحقق كل عنصر من عناصر الجذب. اما المحور الثالث تم من خلال دراسة مقارنة لآراء الملاك عن العوامل المختلفة (سياسية، اجتماعية، اقتصادية، معمارية، عمرانية) لإقامة كلا من "مدينتي"، وما اقيم مؤخرا من تجمع عمراني مغلق بداخلها "بريفادو". ومقارنة البعد العمراني المتمثل في العناصر المادية للتصميم الحضري بالتحليل والرصد داخل كل منهما. خلصت الدراسة إلى أن سعي الافراد داخل المجتمع المصري إلى التميز الطبقي الإجتماعي كان البعد الرئيسي لتواجد مجتمع عمراني مغلق داخل آخر اكبرمنه. وان التصميم الحضري جزء من منظومة القرارات التي تشكل التنمية العمرانية في المدن الجديدة ذات الأسوار والمغلقة وتسمح بصياغة انماط عمرانية جديدة داخل المدن الجديدة ذات الأسوار، لما له من تأثير على البعد الإجتماعي وتحقيق التميز والوجاهة الإجتماعية، وتأثير على البعد الإقتصادي من خلال ارتفاع القيمة العقارية للمتلك. هذا إلى جانب البعد السياسي للدولة في تنمية وتشجع المستثمرين على تطوير المدن الجديدة ذات الأسوار لان ارتفاع القيمة العقارية بها يؤثر على المدن التنموية الجديدة التي تنشأ من حولها.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus