على الرغم من تزايدالاهتمام حديثا بدراسة الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين، فإن الدراسات في هذا المجال ما زالت في مراحلها المبكرة وبخاصة فيما يتعلق بالعرافي والاضطرابات التي تعبر عن الاكتئاب لدى المراهقين، وفيما إذا كان الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين يتشابه إلى حد كبير مع الاكتئاب لدى الراشدين، والدراسة الحالية تقدم أداة جديدةفي البيئة العربية وهي قائمة المقابلةالتشخيصية للاكتئاب لدى المراهقين ( حيث تعتبر هذه القائمة ذات فنية عالية في تشخيص الاكتئاب لدى المراهقين لأنها تجمع بين القياس الإحصائي والتشخيص الكلينيكي، وتتضمن هذه القائمة الأعراض الاكتئابية المتمثلة في الاضطرابات الوجدانية والاضطرابات السيكوسوماتية والاضطرابات السلوكية، واضطراب التفكير في الانتحار، كما تهتم الدراسة بالمقارنة بين طلاب مصر وطلاب أندونيسيا في الأعراض الاكتئابية. وتم تطبيق قائمة المقابلة التشخيصية للاكتئاب على عينة قوامها (30) طالبا وطالبةممن يعانون من الاكتئابوعلىعينة مماثلةمن العاديين، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المكتئبين والعاديين في بنود قائمة المقابلة التشخيصية ، ممايؤكد فعالية هذه القائمة في تشخيص الاكتئاب لدى المراهقين،كما تمتطبيق هذه القائمة على عينة مصرية بلغت (110) طالبا وطالبة وعلى عينة إندونيسية مماثلة للتعرف على الفروق في الأعراض الاكتئابية بين العينتين. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب مصر وطلاب أندونيسيا في أثر تفاعل ( الدولة* الجنس) في بند الاضطرابات الوجدانية، وكذلك وجود فروق دالةإحصائيا في بند اضطراب التفكير في الانتحار، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب مصر وطلاب أندونيسيا في بند الاضطرابات السيكوسوماتية والاضطرابات السلوكية. . |