You are in:Home/Publications/نموذج لتنمية الإبداع لدى أطفال المرحلة المبكرة

Prof. Ismail Ibrahim Mohammed Badr :: Publications:

Title:
نموذج لتنمية الإبداع لدى أطفال المرحلة المبكرة
Authors: مجلة كلية التربية بأسيوط، المجلد (16)، العدد 2
Year: 2000
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link:
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعتبر الإبداع أحد الموضوعات التي تحظى بالاهتمامفي الدول المتقدمة وتسعى هذه الدول لتطوير قدرات الأطفال الإبداعية بكل الطرق الممكنة، وبالتالي فإن محاولة التوصل إلىطرق علمية لتنمية الإبداع واجبا على الدول النامية خاصة.والدراسة الحالية محاولة لتقديم نموذج لتنمية الإبداع لدى الأطفال في الرسم، حيث إن الأطفال يستخدمون الأفكار والشعور والاتصال بالآخرين، ويعبرون عن ذلك في رسومات تعكس قدرتهم على التشكيل والتلوينوالتكوين وإدراك الفروق بين الضوء والظلام مما يساعد على تنمية الإبداع لديهم. واستعرض الباحث نموذجا لتنمية الإبداع لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة التي تمتد من (3-6) سنوات وذلك من خلال تقديم مراحل نمو الإبداع من الرسم، وكذلك باستخدام بطاقة ملاحظة لتنمية الإبداع تتضمن توفير المكان والأدوات والوقت والأنشطة التي يمارسها الأطفال ، وهذه البطاقة تطبق على الكبار، وأخيرا تقدم الدراسة بعض التوصيات التي تعزز تنمية الإبداع لدى الأطفال.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus