هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين سلوك المعلم كما يدركه الطلاب وبين دافع الإنجاز: لدى الطلاب، حيث إن تقويم المعلم وتقديره لم يعد فقطفي ضوء تحصيل الطلاب من خلال تقديمه للمناهج الدراسية، بل إن تأثير المعلم في طلابه متعدد الجوانب، منه ما ما يتصل بالجانب العقلي المعرفي، ومنه ما يتصل بالجانب الانفعالي، والدراسة الحالية تركز على سلوك المعلم في الفصل المدرسي كما يدركه الطلاب، وعلاقة ذلك بدافع الإنجاز لدى الطلاب، وأعد الباحث مقياس لسلوك المعلم من خلال الدراسة الاستطلاعية على عينة من طلاب المرحلة الإعدادية والمررحلة الثانوية؛ بهدف التعرف على سلوك المعلم المحبب لديهم والذي يؤثر فيهم، واستخدم الباحثمقياس روبسن لدافع الإنجاز بعد تقنينه على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي لحساب ثباته وصدقه، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغت (135) طالبا للتعرف على سلوك ( 9)من المعلمين في تخصصات مختلفة بواقع (15) على مقياس دافع الإنجاز ودرجته على الأبعاد الخمسة لمقياس سلوك المعلم.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين سلوك المعلم المعلم وبين دافع الإنجاز لدى الطلاب، بينما لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين سلوك المعلم المتمثل في طبيعة جو الفصل ودافع الإنجاز لدى الطلاب.
|