You are in:Home/Publications/الاتجاهات الحديثة في يحوث تعديل السلوك داخل الفصل الدراسي

Prof. Ismail Ibrahim Mohammed Badr :: Publications:

Title:
الاتجاهات الحديثة في يحوث تعديل السلوك داخل الفصل الدراسي
Authors: أسماعيل إبراهيم محمد بدر
Year: 2023
Keywords: تعديل السلوك - الفصل الدراسي
Journal: المجلس الأعلي للجامعات
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 1-45
Publisher: المجلس الأعلي للجامعات
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Ismail Ibrahim Mohammed Badr_Behavior modification.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعتمد تعديل السلوك على التقدم فى نظريات التعلم الشرطى والإجرائى والاجتماعى والمعرفى السلوكى، وتختلف طرائق تعديل السلوك فى طبيعتها وإجراءاتها باختلاف النظرية التى تتبعها وكذلك طبيعة المشكلة والمرحلة العمرية للفرد0 وتعتبر المدرسة هى المكان المفضل لاستخدام إجراءات تعديل السلوك مع الطلاب لأنها تهتم بالنمو العقلى المعرفى والاجتماعى والانفعالى لهم بالإضافة إلى إكساب الطلاب المهارات الاجتماعية الأساسية للتعامل مع المجتمع، وكذلك تعديل بعض السلوكيات غير المناسبة التى يبديها الطلاب داخل المدرسة، ويعتبر المدرس من الأشخاص ذوى التأثير البالغ الأهمية على ضبط وتعديل سلوك الطلاب داخل الفصل الدراسى، لأنه أكثر ملاءمة وتأهيلاً لإجراء تعديلات منظمة ومقننة للسلوكيات غير المناسبة للطلاب0 ومن الأهمية قبل تطبيق تعديل السلوك داخل الفصل الدراسى أن يفرق المدرسون بين السلوكيات المتوقعة والمرتبطة بخصائص الطلاب فى كل مرحلة، وبين السلوكيات غير المناسبة والتى تؤثر على الطلاب أنفسهم أو على اقرانهم، فهنا يجب التدخل للتعديل والتغيير وعدم تجاهل مثل هذه السلوكيات غير المناسبة، وتطبيق فنيات تعديل السلوك داخل الفصل الدراسى يحتاج من المدرس تحديد الإجراءات والفنيات المناسبة لتعديل السلوك غير المناسب وفقاً لطبيعة السلوك المشكل والمرحلة العمرية للطالب وأيضاً الغرض من تعديل السلوك سواء لزيادة حدوثه أو التخلص من السلوك غير المناسب أو إكساب سلوكيات جديدة أو تعميم السلوك والمحافظة عليه، وهذا يحتاج خبرة ومهارة وصبراً وتأتى من المدرس عند التطبيق0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus