هدفت الدراسة إلى بحث الفروق بين الطلاب مرتفعى ومنخفضى الرجاء فى فعالية الذات والتحصيل الدراسى كما يتحدد بالمجموع الكلى فى شهادة اتمام المرحلة الاعدادية لدى عينة بلغ عددها (310) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوى، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة وتضمنت مقياس الرجاء (إعداد الباحث)، وتم تقسيم الطلاب وفقاً لدرجاتهم على مقياس الرجاء إلى مجموعتين هما: مجموعة الطلاب مرتفعى الرجاء (ن=153)، ويمثلون الارباعى الأعلى ممن تزيد درجاتهم عن (280)، ومجموعة منخفضى الرجاء ويمثلون الارباعى الادنى ممن تقل درجاتهم عن (242)، ثم تم تطبيق مقياس فعالية الذات (إعداد: كمال إسماعيل عطية، 2004). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعى الرجاء ومتوسطات درجات الطلاب منخفضى الرجاء فى بعدى فعالية الذات (توقعات الفعالية، وتوقعات الناتج) والدرجة الكلية لصالح مرتفعى الرجاء. كما توصلت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب مرتفعى الرجاء ومتوسطات درجات الطلاب منخفضى الرجاء فى التحصيل الدراسي.
The study aimed to examine the differences between higher and lower hopeful students in self-efficacy and academic achievement for a sample consisted of (310) students from the first year secondary school students, has been applied to the study tools included a Hope scale (prepared by the researcher), students were divided according to their scores on a Hope scale into two groups: high hopeful students (n = 153), , and a low hopeful students, and then we applied self-efficacy scale (Prepared by: Kamal Ismail Attia, 2004). Results of the study have resulted in the presence of statistically significant differences in self- efficacy dimensions between the mean scores of high hopeful students and low hopeful students, but there is no significant differences in achievement between two groups. |