يهدف البحث إلى التعرف على المشكلات السلوكية التى يعانى منها ذوى صعوبات التعلم مقارنة بذويهم من العاديين، وعما إذا كانت هذة المشكلات تختلف فى درجاتها بإختلاف الجنس، واختلاف تفاعل الجنس فى المجموعة (عاديين، ذوى الصعوبة).
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة النهائية من (44) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى (22 ذوى صعوبات خاصة فى التعلم- 11 ذكور- 11 اناث، 22 من العاديين 11 ذكور- 11 إناث).
أدوات الدراسة: وتنقسم إلى ما يلى:
أولًا: أدوات التشخيص:
1. اختبار الذكاء المصور (إعداد: أحمد زكى صالح)
2. اختبار القراءة الصامتة لأطفال المرحلة الابتدائية (إعداد: السيد العزاوى وآخرون، 1979).
3. اختبار بندر جشطلت البصرى الحركى (إعداد: لوريا بندر، 1983 وترجمة: مصطفى فهمى وسيد غنيم)
4. مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (تعريب وتقنين محمد عماد الدين ولويس كامل مليكة، 1993).
ثانياً: الأداء الأساسية:
مقياس السلوك التكيفى إعداد: فاروق صادق، 1985.
وقد اعتمدت الدراسة على الجزء الثانى من المقياس الذى يتعلق بالإنحرافات السلوكية وتتضمن أربعة عشر مجالاً فرعيًا يقوم المعلم بتقدير التلميذ عليها وفقًا لبنود المقياس إلا أن الدراسة لم تتمكن من جمع معلومات لجميع المجالات.
وجاءت نتائج الدراسة كما يلى:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب العاديين وذوى صعوبات التعلم فى مشكلات السلوك (السلوك المدمر والعنيف، السلوك المضاد للمجتمع، سلوك التمرد، سلوك لا يوثق به، الانسحاب، عادات اجتماعية غير مرغوبة، عادات صوتية غير مقبولة، سلوك يؤذى النفس، الميل إلى الحركة الزائدة، الاضطرابات النفسية والانفعالية) وذلك لصالح التلاميذ ذوى صعوبات التعلم.
لا فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للنوع (ذكوروإناث) فى مشكلات السلوك قيد الدراسة.
لا يوجد تفاعل دال إحصائيًا لمجموعتى الدراسة (عاديين- ذوى صعوبة) فى النوع (ذكور- إناث) فيما يتعلق بالمشكلات السلوكية قيد البحث.
لا يختلف ترتيب المشكلات السلوكية قيد الدراسة باختلاف مجموعتي الدراسة (عاديين- ذوى الصعوبة).
|