يهدف هذا البحث الى التعرف على أثر تدريس تكنولوجيا التعليم وفق إستراتيجية (swom) على التحصيل الأكاديمى لطلاب كلية التربية الرياضية . وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي مستعيناً بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث .
واشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها للعام الجامعى 2018/2019م والبالغ عددهم (556) طالب ، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من داخل مجتمع البحث وبلغ عددهم(250) طالب ، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين، إحداهما مجموعة تجريبية وبلغ عددها (100) طالب والأخرى ضابطة وبلغت (100) طالب، وعدد(50) طالب كعينة استطلاعية لإجراء المعاملات العلمية لأدوات البحث ، وتمت معالجة البيانات احصائياً بالأساليب الإحصائية المناسبة.
وقد توصل الباحث إلى ان استراتيجية سوم (swom) كان لها تأثيراً إيجابياً فى التحصيل المعرفي لمقرر تكنولوجيا التعليم لطلاب الفرقة الثانية قيد البحث ، ويتضح ذلك من خلال نسب التحسن . ويوصي الباحث بضرورة اجراء دراسات مشابهة للجوانب التي لم تتعرض لها هذه الدراسة. |