You are in:Home/Publications/"تصور مقترح لمعايير تحليل الموسيقى العربية لقطاع التربية الموسيقية وفقاً لمخرجات التعلم المستهدفة "

Dr. khaled mahmoud helal :: Publications:

Title:
"تصور مقترح لمعايير تحليل الموسيقى العربية لقطاع التربية الموسيقية وفقاً لمخرجات التعلم المستهدفة "
Authors: خالد محمود هلال
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper khaled mahmoud helal_1.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تعتبر الموسيقى بما لها من جاذبية مؤثرة ومباشرة على وجدان الفرد وأحاسيسه أداة تربوية لها فاعليتها وتأثيرها على النمو الشامل لشخصية الفرد ، فهى تؤثر على سلوكه وأخلاقياته بدرجة تفوق بكثير محاولات اقناعه أو تهذيب سلوكه بالارشاد القولى. كما تلعب الموسيقى دوراً فعالاً فى التأثير على النشاط الذهنى وتنمية القدرات العقلية ، فتسهم فى تنمية القدرة على الانتباه والتمييز وسرعـة التفكير وتنمية الخيال والتفكير الإبتكارى ، كما تساعد على تنمية القدرة على التعبير الذاتى والتواصل مع الآخرين ، وتنمية المهارات الجسدية من حيث تنظيم عملية التنفس والنطق الصحيح والتآزر الحسي والحركي. وتقوم الكليات والمعاهد المتخصصة بإعداد أجيال من معلمى التربية الموسيقية المثقفين والملمين بأصول المادة وفنونها وتحليلها وطرق تد ريسها ، وهو موضوع غاية في الأهمية ، لتكوين الشعور والأحاسيس لدى المتعلمين ، كما تمد المعلم بالمتطلبات اللازمة كى يكون معلماً ناجحاً . وتستند العلوم الموسيقية إلى مزيج من المعارف العلمية ، و المهارات العملية المختلفة التي يحتاجها الطالب ليصبح مؤهلاً لسوق العمل . تلك المعارف العلمية والمهارات العملية أطلق عليها إسم المعايير القومية الآكاديمية القياسية لقطاع التربية الموسيقية ، حيث إشتملت تلك المعايير على مواصفات خريج قطاع التربية الموسيقية ، كما إشتملت على مهارات المعارف والمفاهيم و المهارات العملية والتطبيقية والذهنية والعامة ، ثم أعقب تلك المعايير توزيع نسب متطلبات البرنامج للعلوم المختلفة ، مع إستعراض للعلوم الإساسية وعلوم اللغات والعلوم الإجتماعية وتكنولوجيا المعلومات التى يقوم الطالب بدراستها وتعلمها ،حتى يتمكن من آداء مهامه الوظيفية ، التى من ضمنها تحليل أعمال الموسيقى العربية، وبمراجعة المقررات والمناهج الدراسية التى من خلالها يكون الطالب قادراً على التحليل الموسيقى العربى ، وجد الباحث إختلافات كثيرة فى أساليب التناول للتحليل الموسيقى العربى ، ومن هنا جاءت مشكلة البحث . مشكلة البحث : بالرغم من أن مقرر التحليل الموسيقى العربى هو المادة الموسيقية المؤثرة فى ترابط ودراسة المواد الموسيقية النظرية والتطبيقية التى يتعرض لها الطالب المعلم أثناء دراسته ، حيث يتعرف على أساليب وخصائص الألحان الآلية والألحان الغنائية فى الموسيقى العربية ، إلا أنه لا يوجد معايير واضحة ومحددة للتحليل الموسيقى العربى، وبما أن الإدارات و المؤسسات التعليمية تسعى نحو تطبيق معايير ونظم الجودة ، رأى الباحث ضرورة وضع معايير للتحليل الموسيقى العربى ليسهم فى تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة . أهداف البحث : 1. التعرف على المعايير القومية الآكاديمية القياسية لقطاع التربية الموسيقية . 2. التعرف على الطرق والأساليب المتبعة فى التحليل الموسيقى العربى فى قطاع التربية الموسيقية. 3. التعرف على المعايير المقترحة لمواد التحليل الموسيقى العربى لقطاع التربية الموسيقية .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus