You are in:Home/Publications/نمطا التغذية الراجعة (التعزيزية/ الشارحة) للأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (مستقل/ معتمد) على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

Dr. Lamia mostafa kamel ahmed :: Publications:

Title:
نمطا التغذية الراجعة (التعزيزية/ الشارحة) للأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (مستقل/ معتمد) على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
Authors: لمياء مصطفى كامل
Year: 2020
Keywords: نمط التغذية الراجعة للأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي التعزيزية/ الشارحة - الأسلوب المعرفي الاستقلال/ الاعتماد على المجال الإدراكي - مهارات تصميم وإنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد-الدافعية للإنجاز.
Journal: تكنولوجيـــــا التعليــم سلسلـــــــة دراسات وبحوث محكمة تصدر عن الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
Volume: 30
Issue: ISSN-P 2682-3411 ISSN-O 2682-342X
Pages: 173
Publisher: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Lamia mostafa kamel ahmed_Lamiaa mostafa paper 1.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي التغذية الراجعة للأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي (التعزيزية/ الشارحة) والأسلوب المعرفي (مستقل/ معتمد) على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا، واستخدم التصميم التجريبي (2×2)، حيث يتضمن التصميم التجريبي معالجتين أحداهما تناولت نمط التغذية الراجعة التعزيزية والأخرى نمط التغية الراجعة الشارحة ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باستخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية، لتحديد المهارات، ومعايير تصميم الفيديو التفاعلي والتغذية الراجعة، وتكونت عينة البحث من (160) طالبًا وطالبة من الفرقة الثانية تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2019، 2020)، وتم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية ، الأولى نمط التغذية الراجعة التعزيزية والأسلوب المعرفي مستقل، والثانية نمط التغذية الراجعة الشارحة والأسلوب المعرفي مستقل والثالثة نمط التغذية الراجعة التعزيزية والأسلوب المعرفي معتمد، والرابعة نمط التغذية الراجعة الشارحة والأسلوب المعرفي معتمد، ذلك وفقاً لمعايير التصميم المحددة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرسومات الرقمية ثلاثية، بطاقة ملاحظة أداء الطلاب، بطاقة تقييم منتج نهائي، مقياس الأسلوب المعرفي اختبار الأشكال المتضمنة مقياس الاستقلال والاعتماد، وبعد تطبيق أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية على عينة البحث الأساسية واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه.، وكانت أبرز نتائج البحث: وجود أثر للتفاعل بين نمط التغذية الراجعة للأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي(التعزيزية/ الشارحة) والأسلوب المعرفي(مستقل/ معتمد) على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا) على كل من التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات تصميم وإنتاج الرسومات التعليمية الرقمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم لصالح المجموعة التجريبية الثانية التى درست بنمط التغذية الراجعة الشارحة وأسلوب الاستقلال، والمجموعة التجريبية الرابعة التى درست بنمط التغذية الراجعة الشارحة وأسلوب الاعتماد

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus