You are in:Home/Publications/نمطا المحفزات الرقمية (قائمة المتصدرين/ مستويات التحدي) للأنشطة التعليمية بالكتاب الإلكتروني التفاعلي وأثر تفاعلهما مع مركز الضبط (داخلي/ خارجي) على تنمية مهارات البرمجة والإنخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية.

Dr. Lamia mostafa kamel ahmed :: Publications:

Title:
نمطا المحفزات الرقمية (قائمة المتصدرين/ مستويات التحدي) للأنشطة التعليمية بالكتاب الإلكتروني التفاعلي وأثر تفاعلهما مع مركز الضبط (داخلي/ خارجي) على تنمية مهارات البرمجة والإنخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية.
Authors: لمياء مصطفي كام
Year: 2021
Keywords: نمطا المحفزات (قائمة المتصدرين/ مستويات التحدي)- الأنشطة التعليمية بالكتاب الإلكتروني التفاعلي – مركز الضبط (داخلي/ خارجي) – مهارات البرمجة- الإنخراط في التعلم- تلاميذ المرحلة الأعدادية
Journal: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم
Volume: 31
Issue: ISSN-P 2682-3411 ISSN-O 2682-342X
Pages: 171
Publisher: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Lamia mostafa kamel ahmed_Lamiaa mostafa Paper4.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف هذا البحث إلى الكشف عن التفاعل بين نمطا المحفزات (قائمة المتصدرين/ مستويات التحدي) للأنشطة التعليمية بالكتاب الإلكتروني التفاعلي ومركز الضبط وأثرهما على تنمية مهارات البرمجة والإنخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة الأعدادية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة باستخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية، لتحديد المهارات متمثلًا في خطوات نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي، ومعايير تصميم الكتاب الإلكتروني التفاعلي القائم على المحفزات الرقمية، استخدم التصميم التجريبي (2×2)، وتم تطبيق التجربة الأساسية للبحث على عينة قوامها (80) تلميذًا بمدرسة القدس الشريف الأعدادية بنين بإدارة بنها التعليمية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي2019/2020، وأستخدم تحليـل التباين ثنائي الاتجاه Two Way Analysis ANOVA) ) وتم تقسيمهم من خلال مقياس مركز الضبط إلى أربع مجموعات للتجريب، الأولى نمط قائمة المتصدرين ومركز الضبط الداخلي، والثانية نمط قائمة المتصدرين ومركز الضبط الخارجي، والثالثة نمط مستويات التحدي ومركز الضبط الداخلي، والرابعة نمط مستويات التحدي ومركز الضبط الخارجي ، ذلك وفقاً لمعايير التصميم المحددة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة، بطاقة تقييم منتج نهائي، مقياس الإنخراط في التعلم، وبعد تطبيق أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية على عينة البحث الأساسية كانت أبرز نتائج البحث: وجود أثر للتفاعل بين نمطي المحفزات (قائمة المتصدرين/ مستويات التحدي) للأنشطة التعليمية بالكتاب الإلكتروني التفاعلي ومركز الضبط (الداخلي/ الخارجي) على كل من التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات البرمجة ومقياس الإنخراط في التعلم لصالح المجموعة التجريبية الأولى التى درست بنمط قائمة المتصدرين ومركز الضبط الداخلي ، والثانية نمط قائمة المتصدرين ومركز الضبط الخارجي ، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus