You are in:Home/Publications/نمطا حركة الرسومات التعليمية المتحركة الرقمية(واقعية مع توقف/ بطيئة) ببيئة الواقع المعزز وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (الأندفاع/ التروي) على تنمية مهارات إنتاج النماذج المجسمة ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

Dr. Lamia mostafa kamel ahmed :: Publications:

Title:
نمطا حركة الرسومات التعليمية المتحركة الرقمية(واقعية مع توقف/ بطيئة) ببيئة الواقع المعزز وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (الأندفاع/ التروي) على تنمية مهارات إنتاج النماذج المجسمة ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
Authors: أحمد "محمد مختار" الجندي/ لميــاء مصطفى كــامــل
Year: 2023
Keywords: بيئة الواقع المعزز- نمط الحركة(الواقعية مع التوقف أثناء العرض/ البطيئة) – الرسومات التعليمية المتحركة الرقمية –الأسلوب المعرفي(الاندفاع/ التروي)- مهارات إنتاج النماذج المجسمة ثلاثية الأبعاد.
Journal: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم
Volume: 33
Issue: 10.21608/TESR.2023.315518
Pages: 167
Publisher: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
Local/International: Local
Paper Link:
Full paper Lamia mostafa kamel ahmed_Lamiaa mostafa Paper5.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي إلى دراسة التفاعل بين نمطي حركة الرسومات التعليمية المتحركة الرقمية (الواقعية مع التوقف أثناء العرض، البطيئة)، والأسلوب المعرفي (الأندفاع/ التروي) ببيئة الواقع المعزز وأثره على تنمية مهـارات إنتاج النماذج المجسمة ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. استخدم التصميم العاملي (2×2)، حيث تضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين، المتغير الأول متمثل في نمطي الحركة (الواقعية مع التوقف أثناء العرض، البطيئة)، والمتغير الثاني متمثل في الأسلوب المعرفي (الأندفاع/ التروي)، وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي مهـارات إنتاج النماذج المجسمة ثلاثية الأبعاد، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الأسلوب المعرفي (الأندفاع/ التروي) لتصنيف الطلاب باستخدام اختبار تزاوج الأشكال المالوفة (Matching Familiar Figures Test (MFFT إعداد حمدى على الفرماوی (1985)، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، وتكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة من الفرقة الأولى تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية -جامعة بنها، في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2022، 2023)، تم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية، واُستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه. وأوضحت النتائج أن (1) نمط الحركة الواقعية مع التوقف أثناء العرض أفضل من نمط الحركة البطيئة، (2) الأسلوب المعرفي التروي أفضل من الأندفاع، وأسفرت النتائج على وجود فروق ذو دلالة احصائية بين كل مجموعتين وبعضهما البعض، عدا المجموعتين (نمط حركة واقعية مع توقف متروي، نمط حركة بطيئة متروي) كان لا يوجد فرق بينهم وجاء ترتيب المجموعات الأربعة كما يأتى: (نمط حركة واقعية مع توقف متروي) ثم (نمط حركة بطيئة متروي) ثم (نمط حركة واقعية مع توقف مندفع) ثم (نمط حركة بطيئة مندفع). وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus