You are in:Home/Publications/التفاعل بين نمطي الفواصل الزمنية (المتساوية، الموسعة) وأنماط الأنشطة البينية (المرتبطة، غير المرتبطة، المتكاملة) في بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية

Dr. Lamia mostafa kamel ahmed :: Publications:

Title:
التفاعل بين نمطي الفواصل الزمنية (المتساوية، الموسعة) وأنماط الأنشطة البينية (المرتبطة، غير المرتبطة، المتكاملة) في بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية
Authors: أحمد "محمد مختار" الجندي/ لميــاء مصطفى كــامــل
Year: 2023
Keywords: بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد- الفواصل الزمنية – الأنشطة البينية –مهارات البرمجة–صعوبات التعلم الأكاديمية
Journal: مجلة كلية التربية- جامعة بنها
Volume: 34
Issue: ISSN-P 1110-2411 ISSN-O 2682-3373
Pages: 86
Publisher: جامعة بنها، کلية التربية
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Lamia mostafa kamel ahmed_Lamiaa mostafa Paper6.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالي دراسة التفاعل بين نمطي الفواصل الزمنية (المتساوية، الموسعة)، وأنماط الأنشطة البينية (مرتبطة، غير مرتبطة، متكاملة) بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد وأثره على تنمية مهـارات البرمجة بالـ (Scratch) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية طلاب. استخدم التصميم العاملي (2×3)، حيث تتضمن التصميم التجريبي متغيرين مستقلين، المتغير الأول متمثل في نمطي الفواصل الزمنية (المتساوية، الموسعة)، والمتغير الثاني متمثل في أنماط الأنشطة البينية (مرتبطة، غير مرتبطة، متكاملة). وتمثل المتغير التابع في الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات البرمجة بالـ (Scratch). وتمثلت أدوات البحث في اختبار جون رافن للذكاء ذو المصفوفات المتتابعة الملونة، ومقياس صعوبات التعلم الأكاديمية، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي. وتكونت عينة البحث من (141) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في إدارة بنها التعليمية بمدير لتربية والتعليم التابعة لمحافظة القليوبية، في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2022، 2023)، تم توزيعهم على (6) مجموعات تجريبية، واُستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه. وأوضحت النتائج أن (1) نمط الفواصل الزمنية الموسعة أفضل من نمط الفواصل المتساوية، (2) الأنشطة البينية غير المرتبطة أفضل الأنماط، ثم الأنشطة البينية المتكاملة، ثم الأنشطة البينية المرتبطة (3) المجموعة التجريبية (نمط الفواصل الزمنية الموسعة ذو الأنشطة البينية غير المرتبطة) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين نمطي الفواصل الزمنية وأنماط الأنشطة البينية. وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus