يتعرض البحث لدراسة مفهوم الملحمة من حيث ماهيتها – خصائصها – أبعادها – محتواها الفلسفى فى التصوير،ودراسة للأبعاد الفلسفية و العقائدية للأعمال الملحمية فى فن التصوير عبر العصور المختلفة فى الفن ( المصرى القديم – الاسلامى – عصر النهضة – الحديث و المعاصر ) ، دراسة لأهم النظريات الفلسفية التى شكلت مفهوم الملحمة فى التصوير مثل ( النظرية السياقية – الاجتماعية – البنائية ) ، دراسة تحليلية لنماذج من أعمال فن التصوير الملحمية لبعض الفنانيين المصريين و الأجانب0
وترجع أهمية البحث الى القاء الضوء على الدور الوظيفى للملحمة فى تبنى الموضوعات القومية و الاجتماعية ، وتحديد السمات المميزة للأعمال الملحمية ومدى اختلاف أبعادها الفنية و التشكيلية عبر العصور، التوصل الى مداخل ومنطلقات للتعبير من خلال التفكير الملحمى فى فن التصوير تفيد دارس الفن فكريا و تقنيا و فنيا فى تناول الموضوعات ذات الدلالات الاجتماعية و القومية
|