هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام المدخل الإنساني في تدريس الرياضيات على تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقد تمثلت مواد الدراسة في (دليل المعلم لوحدتي "الهندسة والقياس" و"الإحصاء والاحتمال" المقررتين على تلاميذ الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018 م – أوراق عمل التلاميذ المعدة وفقا" للمدخل الإنساني)، وأيضا تمثلت أدوات القياس في (اختبار تحصيلي واختبار مهارات التواصل الرياضي في وحدتي "الهندسة والقياس" و "الإحصاء والاحتمال")، وتكونت مجموعة الدراسة التجريبية من (100) تلميذا" وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مدرسة الشهيد حسن سالم شكر الابتدائية بإدارة زفتي التعليمية بمحافظة الغربية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (50) تلميذا" وتلميذة ومجموعة ضابطة عددها (50) تلميذا" وتلميذة وذلك بعد التأكد من تجانس المجموعتين من حيث (العمر الزمني والمستوى الاقتصادي والاجتماعي ومستوى التحصيل والتواصل الرياضي لديهم). |