تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم مراحل النمو وأكثرها أثرا في حياة الإنسان ، فهي مرحلة تمتاز بأنها مرحلة تكوين الفرد ، وتؤثر تأثيرا عميقا في حياة الشخص المستقبلية في مراهقته ورشده وشيخوخته ، نتيجة لتكوين المهارات والأنماط السلوكية والأطفال المودعين بالمؤسسات الايوائية المحرومين من الرعاية الوالدية ومنه مجهولو النسب يولد لدى هؤلاء الأطفال إحساس بعدم الرضا عن الحياة بالمؤسسة ، وعدم القدرة علي تكوين علاقات اجتماعية ، سواء داخل المؤسسة أو خارجها نتيجة للأوامر التي تتبعها كنظام للتربية الجماعية ، وتعرض الأطفال لكثير من مواقف الإحباط التي تؤدي إلي التوتر والضيق ، كما أن أساليب الرعاية الممزوجة بالشفقة والعطف الذي يتلقاها الأطفال المحرومون من خلال الرعاية البديلة بأشكالها ، يمكن أن تؤثر علي وجود حياة محبة للآخرين ، يؤدي كل ذلك إلي ظهور السلوك العدواني مع الآخرين وعدم القدرة علي تكوين صداقات مع الأطفال الآخرين ، ويعتبر اللعب جزءا هاما من حياة الطفل ، وإذا لم يلعب الطفل وقع فريسة للأمراض النفسية ، ومن خلال اللعب الجماعي وأنشطته يتعلم الطفل كيف يقيم علاقات مع الآخرين ، وكيف يحافظ علي هذه العلاقات وبالتالي يحاول أن يخفض من عدوانيته ويعدل من سلوكه .
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات الآتية :
س1 : ما هي أهم مظاهر السلوك العدواني لدى أطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب من 4-6 سنوات ؟
س2 : ما هي أهم مظاهر الصداقة التي يجب أن يتميز بها أطفال المؤسسات من مجهولي النسب من 4-6 سنوات ؟
س3 : ما مدى إمكانية خفض السلوك العدواني لدى أطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب من 4-6 سنوات عن طريق برنامج من اللعب الجماعي ؟
س4 : ما مدى إمكانية تنمية الصداقة لدى أطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب من 4-6 سنوات عن طريق برنامج من اللعب الجماعي ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلي :
1- وضع برنامج من اللعب الجماعي لخفض السلوك العدواني وتنمية الصداقة عند أطفال المؤسسات الايوائية المحرومين من الرعاية الوالدية في المرحلة العمرية (4-6) سنوات.
2- تحديد تأثير برنامج من اللعب الجماعي لخفض السلوك العدواني وتنمية الصداقة لدى أطفال المؤسسات الايوائية من (4-6) سنوات .
3- وضع مقترحات تفيد الباحثين والتربويين في مجال برامج تربية الطفل حيث تقدم الدراسة برنامجا مقترحا لتحسين بعض أنماط السلوك الاجتماعي وخاصة في المؤسسات الايوائية.
أهمية الدراسة :
1- اختيار فئة عمرية من (4-6) سنوات وهذه المرحلة لها أهمية في تطور شخصية الطفل حيث توضع فيها اللبنات الأساسية .
2- تناول فئة من الأطفال تعاني من ظروف قاسية حيث الحرمان الأسري والتربية الجماعية وحياة المعسكرات . وقد أثبتت معظم الدراسات التي تناولت هذه الفئة أنها تعاني من العزلة الاجتماعية وعدم القدرة علي تكوين علاقات اجتماعية ، وظهور السلوك العدواني وهذه الفئة تمثل شريحة كبيرة .
3- هذه الدراسة تعتبر إضافة جديدة للبرامج الإرشادية التي تعالج خفض المشكلات السلوكية لهؤلاء الأطفال .
4- ندرة الدراسات العربية التي تناولت الصداقة وبالتالي سوف تكون هذه الدراسة إضافة جديدة .
5- هذه الدراسة تحاول أن تمدنا بأساليب لخفض العدوان وتنمية الصداقة ، وبالتالي تعتبر اتجاها وقائيا لتجنب المجتمع المخاطر المستقبلية .
مصطلحات الدراسة :
اللعب Play :
"نشاط موجه أو غير موجه من اجل تحقيق المتعة والتسلية ويستخدمه الكبار في بناء شخصية الأطفال وتحسين وتعديل سلوكهم غير السوي" .
اللعب الجماعي Group Play :
"نشاط يمارسه الطفل وسط جماعة الأقران بقصد المتعة والتسلية والتنفيس عن مخزون الطاقة المكبوتة ومنحه علاقات اجتماعية بين الأطفال (الصداقة) من خلال جماعة اللعب ، ويتضمن هذا النمط من اللعب الأنشطة الحركية ، والأنشطة الموسيقية ، والأنشطة الفنية ، والأنشطة القصصية" .
السلوك الاجتماعي Social Behavior :
"سلوك شخص أو مجموعة أشخاص يحدث استجابة لسلوك الآخرين دون أن يكون لهؤلاء الأشخاص من وجود فيزيقي ، وهذا يعني أن الشخص يستجيب في ضوء توقعه لسلوك الآخرين ، فالسلوك الاجتماعي برغم من انه يمثل استجابة الأشخاص أو جماعات أخري ، فإنه قد لا يشمل علي الوجود الفيزيقي لأكثر من شخص واحد" . (احمد زكي بدوي : 1986 ، 38) ، (محمد عاطف غيث : 1988 ، 37)
السلوك العدوانيAggression Behavior :
"سلوك يمكن ملاحظته وتحديده ، وهو له صفة الاستمرارية والتكرار لدى الفرد ، وهو يدل علي انحراف الفرد عن معايير الجماعة ، مما يترتب عليه إلحاقه الأذى الجسمي واللفظي ، وأحيانا يكون موجها نحو الذات أو تدمير الممتلكات البيئية ، ويأخذ شكلا سلبيا في بعض الأحيان ويأتي السلوك العدواني تعويضا عن الحرمان والتثبيط ، فهو يعد استجابة طبيعية للإحباط" .
الصداقة Friendship :
"هي علاقة اجتماعية بين طفل وآخر من الأطفال من نفس الفئة العمرية تقوم علي التفاعل الاجتماعي الايجابي مع الآخرين ، حيث الاندماج في حياة الجماعة وعلي المشاركة في الأنشطة والهوايات والألعاب ، وعلي التعاون لتحقيق هدف مشترك ، والقائمة علي التعاطف حيث المشاركة في أفراح الأطفال وأحزانهم وأبنائهم وإيثارهم علي ذاته في المواقف التي يحتاجون مساعدته فيها" .
المؤسسات الايوائية Care Institution :
"مؤسسة اجتماعية تأوي الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بسبب فقد كلا الوالدين أو احداهما أو الظروف الأسرية التي تعوق رعاية الوالدين لهؤلاء الأطفال ، وهي لها لائحة داخلية يوضح بها سير العمل في إطار السياسة العامة ، حيث تقدم المؤسسة خدمات اجتماعية وتعليمية وصحية ورياضية وفنية وترويحية ، يشرف عليها المتخصصون والاجتماعيون والنفسيون وعموما هذه المؤسسات وقائية" .
اللقيط مجهول النسب Illegitimate Child :
"هو طفل لا يعرف نسبه ولا يدعيه احد وهو نزيل احد المؤسسات الايوائية" .
عينة الدراسة :
تتكون عينة الدراسة من (20) طفلا وطفلة من الأطفال اللقطاء المودعين بالمؤسسات الايوائية مقسمين إلي :
- (10) أطفال يتراوح أعمارهم من (4-5) سنوات .
- (10) أطفال يتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات .
أدوات الدراسة :
- اختبار الذكاء رسم الرجل جودانف هاريس .
- مقياس السلوك العدواني لأطفال المؤسسات الايوائية من (4-6) سنوات إعداد الباحثة .
- مقياس الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من (4-6) سنوات إعداد الباحثة .
- بطاقة ملاحظة الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من (4-6) سنوات إعداد الباحثة .
من (4-6) سنوات إعداد الباحثة .
- برنامج اللعب الجماعي إعداد الباحثة .
فروض الدراسة :
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس السلوك العدواني لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب ، قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح التطبيق البعدي .
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس السلوك العدواني لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب قبل تطبيق البرنامج ، وما بعد فترة المتابعة وذلك لصالح ما بعد فترة المتابعة .
3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس السلوك العدواني لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب بعد تطبيق البرنامج ، وما بعد فترة المتابعة .
4- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب ، قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح التطبيق البعدي .
5- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب قبل تطبيق البرنامج ، وما بعد فترة المتابعة وذلك لصالح ما بعد فترة المتابعة .
6- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة علي مقياس الصداقة لأطفال المؤسسات الايوائية من مجهولي النسب بعد تطبيق البرنامج ، وما بعد فترة المتابعة .
الأساليب الإحصائية :
- معامل الارتباط .
- اختبار (ت) T. Test .
- النسبة المئوية للكسب في البرنامج .
نتائج الدراسة :
كشفت النتائج عن تحقق الفرض الأول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس ، وهي جميع فروض الدراسة . وتمت مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة . |