بفضل القدرات الاجتماعية والتقنية لليوتيوب، تمكن بعض القُرَّاء من إنشاء Booktube، وهي قنوات تهتم بالكتب، وقد لاحظ الباحث غياب الممارسات المقننة لهذه القنوات ولعروض الكتب عليها، مما استعدى دراستها. وقد هدفت هذه الدراسة إلى إيضاح مفهوم قنوات البوكتيوب، وتحديد نشأتها وتطورها، وإبراز أهميتها، ورصد أهم أنشطتها، وحصر قنوات البوكتيوب العربية، وتحديد أنواعها، وسماتها، وحصر عروض الكتب العربية والمترجمة المتاحة عليها، ورصد سياسات نشرها، وتحديد موضوعاتها، وتحليل سمات مؤلفيها، ورصد مدتها الزمنية، وتقصي عدد مرات مشاهدتها، وإيضاح جنس وجنسية عارضي الكتب. وتمثلت حدود هذه الدراسة، ومجتمعها في دراسة قنوات البوكتيوب العربية، وعروض الكتب عليها، منذ إبريل 2010، حتى نهاية أكتوبر 2020. أما حدودها النوعية واللغوية والشكلية فقد تمثلت في ملفات الفيديو المتاحة على قنوات البوكتيوب التي تعرض للكتب العربية والمترجمة. وتمكن الباحث من حصر (298) قناة بوكتيوب عربية، قَدَّمت (1188) عرضاً، عالجت (30) موضوعاً مخصصاً، كما غطت (11) عاماً، وتم الوصول لهذا المجتمع بالبحث في موقع اليوتيوب ذاته، باستخدام مصطلحات، منها: عرض كتاب/ رواية، وعرض الكتب/ الروايات، ومراجعة كتاب/ رواية، ومناقشة كتاب/ رواية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لرصد أشهر قنوات البوكتيوب العربية، وتحديد سماتها، وحصر ووصف وتحليل عروض الكتب، وتم إعداد قاعدة بيانات ببليوجرافية بعروض الكتب العربية والمترجمة على البوكتيوب. وخلصت الدراسة إلى أن: بداية إتاحة عروض الكتب على قنوات البوكتيوب كانت في إبريل 2010م، وكان عام 2019 أكثرها إتاحةً، وانقسمت موضوعات عروض الكتب لموضوعات كثيرة التناول، مثل: الروايات، والتنمية البشرية، والدين الإسلامي، وموضوعات قليلة التناول، مثل: الفلسفة، والقضايا الاجتماعية، والسير والتراجم. وموضوعات نادرة التناول؛ مثل التغذية، والحب، والصحة العامة. واشترك في تأليف الكتب المعروضة كلٌ من المؤلفين الذكور، والنساء، والعرب والأجانب، وكان الذكور ثمانية أضعاف الإناث، والعرب ضِعْفَ الأجانب، وبعض العروض تمت مشاهدتها مرة واحدة، وبعضها شوهد أكثر من مليون مرة، واشترك الذكور والإناث من جنسيات متعددة في تقديم العروض. |