الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرُّف وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة بنها، نحو ظاهرة الانتحال العلمي لدى طلبة الدراسات العليا، وكيفية معالجتها؛ من أجل تحقيق النزاهة الأكاديمية، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، استُخدم المنهج الوصفي لمعالجة موضوعها، وتكونت عينة الدراسة من (72) عضوًا، موزعين حسب المؤهل، والخبرة، وقد اشتملت الاستبانة على (38) عبارة، غطت أربعة محاور، هي: معرفة طلاب الدراسات العليا بظاهرة الانتحال العلمي، وصور الانتحال العلمي الأكثر انتشارًا لدى طلاب الدراسات العليا، وأسباب الانتحال العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، ومقترحات للحد من ظاهرة الانتحال العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، وقد أظهرت النتائج أن من أهم أسباب الانتحال العلمي لدى طلاب الدراسات العليا من وجهة نظر أفراد العينة: تدني وعي طلاب الدراسات العليا بمعنى الانتحال وبطرائق التوثيق والاقتباس، وكذلك ضعف المستوى التحصيلي لطلاب الدراسات العليا، وتوافر المعلومات وانتشارها على شبكة الإنترنت، والكسل والتهاون من جانب الطلاب في بذل أي مجهود، كما خلصت النتائج إلى تقديم مجموعة مقترحات للحد من انتشار ظاهرة الانتحال العلمي لدى طلبة الدراسات العليا، وتحقيق النزاهة العلمية.
|