You are in:Home/Publications/إستراتيجية مقترحة للمدرسة المصرية لتلبية متطلبات الذكاء الإصطناعى وفق توجهات البعد الاجتماعى لرؤية مصر 2030

Dr. Maha Abd Allah El Sayed Abo El Magd :: Publications:

Title:
إستراتيجية مقترحة للمدرسة المصرية لتلبية متطلبات الذكاء الإصطناعى وفق توجهات البعد الاجتماعى لرؤية مصر 2030
Authors: dr maha aboalmagd
Year: 2024
Keywords: الكلمات المفتاحية: إستراتيجية – الذكاء الاصطناعي - المدرسة المصرية – مرحلة التعليم الثانوي العام – البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030.
Journal: مجلة كلية التربية جامعة بنها
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

الملخص تتبوأ المدرسة المصرية- خاصة بمرحلة التعليم الثانوي العام -مكانة متميزة بين أطياف المجتمع على اختلاف أنواعها؛ نظرا لما يسود هذه المرحلة من اعتبارات مرتبطة بتكوين شخصية المتعلم ونموه المعرفي والعلمي، والذي يزوده بقدر من المعارف والمعلومات والمهارات تكون له بمثابة المرتكز الذي يمكنه من امتلاك مفاتح العبور لبوابة التعليم الجامعي وسوق العمل، وإعداده لعالم موجه بالتكنولوجيا والتقدم المعرفي، ولذلك تعد مناقشة قضايا التعليم الثانوي العام وتطويره هى المدخل الحقيقى للمجتمع في سباقه مع الزمن وانطلاقه نحو المستقبل وتشكيل ابعاده المختلفة، و تحسين كفاءته،و تواصل تقدمه بعجلة متزايدة، قياسا على ذلك يهدف البحث الحالى إلى وضع إستراتيجية مقترحة للمدرسة المصرية بالتعليم الثانوي العام لتلبية متطلبات الذكاء الاصطناعي كمدخل لتحقيق توجهات البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030 للتمكن بواستطتها من اللحاق بركب التقدم، وتحقيق ما يصبو إليه المجتمع من تعليم متطور ومستدام، يعزيز الاستثمار في البشر وبناء قدراتهم الإبداعية في الألفية الثالثة، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، لتوضيح أهم الأسس الفكرية والفلسفية للذكاء الاصطناعي وأهم تطبيقاته التعليمية، مع التركيز على تحليل واقع المدرسة المصرية بمرحلة التعليم الثانوي العام بمصر، من خلال الاستعانة بأسلوب التحليل البيئي سوات؛ من أجل تحديد أهم نقاط القوة والضعف في بيئتها الداخلية والفرص المتاحة والتهديدات المتحملة في بيئتها الخارجية، لبناء الغايات الإستراتيجية، وبالتالي اقتراح خطة التنفيذ التي تشمل الأهداف التفصيلية، ومبادرات وأنشطة العمل، ومؤشرات النجاح.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus