You are in:Home/Publications/فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

Prof. Maher Shaban Abd Elbary Abd El Monem :: Publications:

Title:
فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية
Authors: ماهر شعبان عبد الباري
Year: 2009
Keywords: التصور الذهني, إستراتيجية التصور الذهني, مهارات الفهم القرائي
Journal: دراسات في المناهج وطرق التدريس
Volume: Not Available
Issue: 145
Pages: 73-114
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف البحث تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية التصور الذهني , ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية , كما أعد اختبارًا لقياس هذه المهارات , وتكون الاختبار من أربع وخمسين مفردة اختبارية , وتم ضبط الاختبار , كما أعد الباحث دليلاً للمعلم مصاغًا في ضوء الإجراءات التنفيذية لإستراتيجية التصور الذهني , وتم تطبيق هذا البحث علي مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي , قسمت مجموعتين : ضابطة تدرس موضوعات القراءة بالطريقة المعتادة (المتبعة) , وبلغ عددها واحدًا وأربعين طالبًا وطالبة , والمجموعة التجريبية, وبلغ عددها اثنين وأربعين طالبًا وطالبة . وقد كشفت نتائج الدراسة عن الآتي : 1) فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي , ويعزو الباحث هذه الفاعلية إلي ما تضمنته هذه الإستراتيجية من إجراءات عقلية , حيث تم من خلالها تدريب الطلاب علي بناء صور عقلية, ومحاولة وصفها وصفًا دقيقًا , وحث التلاميذ علي التفاعل مع المقروء تفاعلاً يفضي بهم إلي محاولة بناء مخططات عقلية أو أطر معرفية Schemata , حول هذا الموضوع أو ذاك , وهذا من شأنه تنشيط المعرفة السابقة , وتوظيف هذه المعلومات في بناء المعرفة الجديدة أو اللاحقة . 2) فاعلية إستراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي كل مهارة علي حدة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي , ويعزى ذلك تركيز الإستراتيجية علي البعد التأملي , والمتمثل في قدرة التلاميذ علي تنظيم ذواتهم تنظيمًا موجهًا Self - Regulated , حيث ساعدت الإستراتيجية الطلاب في مراقبة مسار تفكيرهم في أثناء تفاعلهم مع المقروء من جهة , واستثمار ما لديهم من معلومات ومعارف سابقة من جهة ثانية , علاوة علي قدرتهم علي الربط Making Connection بين هذه المعلومات وبين المعلومات الجديدة المكتسبة من الموضوع . في ضوء نتائج الدراسة السابقة أوصى البحث بما يلي: • ضرورة استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تنمية بعض المهارات اللغوية الأخرى مثل : الإملاء , والتعبير الكتابي , والاستماع . • ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية ؛ لتدريبهم علي إجراءات هذه الإستراتيجية, وكيفية توظيفها التوظيف الأمثل في دروس اللغة . • ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية علي كيفية استثارة الخبرات السابقة لدى تلاميذهم , وكيفية ربط هذه المعلومات بالمعلومات الجديدة المكتسبة من الدرس . • التركيز في مناهج تعليم اللغة العربية علي استثارة الصور الذهنية ؛ لأن اللغة ما هي إلا مجموعة من الصور الرمزية التي تشير إلي مدلولات معينة . • تجاوز المفهوم الضيق للقراءة والمتمثل في أنها عملية استقبال سلبي للمادة المقروء إلي كونها عملية عقلية بنائية تفاعلية يمارسها القاريء مع المقروء .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus