You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج لتنمية مهارات التفكير العليا في النحو العربي لدى طلاب شعبة اللغة العربية في كلية التربية ببنها

Prof. Maher Shaban Abd Elbary Abd El Monem :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج لتنمية مهارات التفكير العليا في النحو العربي لدى طلاب شعبة اللغة العربية في كلية التربية ببنها
Authors: ماهر شعبان عبد الباري
Year: 2012
Keywords: مهارات التفكير العليا في النحو العربي برنامج تنمية مهارات التفكير العليا النظرية البنائية
Journal: المجلة التربوية الكويت
Volume: 26
Issue: 102 الجزء الثاني
Pages: 347 - 416
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدف البحث تنمية مهارات التفكير العليا في النحو العربي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة بنها . ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات التفكير العليا في النحو العربي تضمنت اثنتين وعشرين مهارة فرعية تندرج تحت سبع مهارات رئيسة , ثم قام ببناء اختبار لقياس مهارات التفكير العليا في النحو العربي , وتكن هذا الاختبار من ست وستين مفردة , بواقع ثلاث مفردات لكل مهارة , وضُبِطَ الاختبار (تم التحقق من صدقه وثباته) , كما قام الباحث ببناء برنامج الدراسة الحالية , وتكون هذا البرنامج من أربع وحدات تعليمية , تتضمن كل وحدة منها ثلاثة موضوعات, واستعين عند تدريب الطلاب علي برنامج تنمية مهارات التفكير العليا في النحو العربي بثلاثة نماذج المنبثقة من النظرية البنائية وهي : نموذج ياجر البنائي Yager Model , و نموذج روجر بايبي Roger Bybee Model, وأخيرًا نموذج إيزانكرافت Eisenkraft Model , وتم التوليف بين هذه النماذج الثلاثة والخروج بمجموعة إجراءات تعلمية , وطُبِقَ برنامج الدراسة علي مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة بنها , بلغ عددها ثمانين طالبًا وطالبة , واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة . وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي : 1) فاعلية برنامج الدراسة الحالية في تنمية مهارات التفكير العليا في النحو العربي ككل لطلاب الفرقة الرابعة في كلية التربية بجامعة بنها . 2) فاعلية برنامج الدراسة الحالية في تنمية مهارات التفكير العليا الفرعية في كل مهارة علي حدة. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين برامج المعلمين مقرر يهتم بتنمية مهارات التفكير العليا في فروع اللغة عامة وفي النحو خاصة , وضرورة التعاون بين أساتذة النحو والصرف وأساتذة المناهج وطرق تدريس اللغة العربية لتقديم هذا العلم بالصورة التي تنمي مهارات التفكير العليا لدى الطلاب . واقترحت الدراسة إجراء عدد من البحوث والدراسات في ميدان تعليم وتعلم النحو العربي ومهاراته .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus