استهدفت الدراسة تنمية مهارات الطلاقة القرائية (بجانبيها الشفهي والصامت) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات الطلاقة القرائية المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وتضمنت القائمة خمس مهارات رئيسة للطلاقة القرائية وهي : مهارة النطق , والدقة , والمعدل القرائي , والقراءة المعبرة , والفهم القرائي , وعرضت هذه القائمة علي مجموعة من الخبراء والمحكمين لإقرارها , كما تم بناء اختبار لقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي , وتم ضبط الاختبار , كما تحقق الباحث من مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع لهذه المهارات وذلك بتطبيق اختبار مهارات الطلاقة القرائية علي مجموعتي البحث : التجريبية والضابطة , ثم تم تصميم وبناء الإستراتيجية المقترحة المنبثقة من ثلاث إستراتيجيات هي : إستراتيجية القراءة الزوجية , وإستراتيجية القراءة المتكررة, وأخيرًا إستراتيجية القراءة اللحنية (الكورالية), وأعد الباحث دليلاً للمعلم باستخدام إجراءات الإستراتيجية المقترحة , وتم تطبيق الدراسة الحالية علي ست وستين تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بالمملكة العربية السعودية, حيث قسمت عينة الدراسة إلي مجموعتين متساويتين : مجموعة تجريبية , وتم اختيارها من مدرسة فلسطين الابتدائية التابعة لشركة أرامكو , وتم اختيار المجموعة الضابطة من مدرسة عبد الله بن عباس الابتدائية , واستمر تطبيق الإستراتيجية المقترحة شهرين متتاليين .
وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي :
1) فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية (بجانبيها الشفهي والصامت معًا) بوجه عام .
2) فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات النطق , حيث أسهمت هذه الإستراتيجية في تدريب تلاميذ الصف الرابع الابتدائي علي نطق الكلمات والجمل نطقًا صحيحًا , وذلك من خلال محاكاتهم لنموذجين هما : المعلم , والقرين .
3) فاعلية الإستراتيجية في تنمية مهارات الدقة والمعدل القرائي معًا , حيث قلًّلت الإستراتيجية المقترحة من الأخطاء الناتجة عن القراءة Miscue , وهي أخطاء الحذف والإضافة والإبدال , والاستبدال , والتكرار لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, كما أنها ساعدت في زيادة عدد الكلمات التي يمكن للتلميذ النطق بها – بشكل صحيح - في الدقيقة الواحدة .
4) فاعلية الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات القراءة المعبرة , حيث إنها أسهمت في تدريب التلاميذ علي حسن التعبير عن المعنى بالصوت , مع تدريبهم علي البدء بالقراءة بداية صحيحة , والانتهاء منها نهاية طبيعية (غير فجائية) .
5) تفاوت تأثير الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات الطلاقة القرائية , حيث كان تأثيرها أكثر فاعلية في تنمية المهارات الشفوية (الجهرية) في حين كان تأثيرها متوسطًا في تنمية مهارات الفهم القرائي .
وقد أوصت الدراسة الحالية بضرورة تضمين مهارات الطلاقة القرائية في مناهج تعليم القراءة عامة, علاوة علي ضرورة بناء أدوات قياس مقننة لقياس المهارات النوعية لمهارة الطلاقة القرائية , وأخيرًا عقد دورات تدريبية لمعلمي ومشرفي اللغة العربية ؛ لتدريبهم علي كيفية تنمية مهارات الطلاقة القرائية , كما اقترحت الدراسة العديد من الدراسات والبحوث التي يمكن إجراءها في هذا الميدان .
|