استهدفت الدراسة بناء إستراتيجية مقترحة قائمة على فلسفة النظرية البنائية لتصويب التصورات الخطأ للمفاهيم المرتبطة بمقرر المناهج لطلاب كلية التربية بجامعة الدمام؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الفريق البحثي قائمة بالمفاهيم المرتبطة بمقرر بناء وتطوير المناهج, وتكونت القائمة من أربعة مفاهيم رئيسة ينضوي تحتها سبعة عشر مفهومًا فرعيًا, وتم إعداد اختبار ثنائي الشق لقياس هذه المفاهيم, وتم وضع سؤالين لكل مفهوم فرعي, ثم أعد الفريق البحثي الإستراتيجية المقترحة والتي نتجت عن الدمج بين إستراتيجية الخرائط المعرفية ونموذج روجر بابيي البنائي, وتم بناء دليل المعلم لتصويب هذه التصورات, وأظهرت النتائج وجود العديد من التصورات الخطأ المرتبطة بمقرر بناء وتطوير المناهج, وكشفت الدراسة عن فاعلية الإستراتيجية المقترحة لتصويب هذه المفاهيم العامة والفرعية ويعزا ذلك إلى الإجراءات المتبعة في الدراسة الحالية مع حرص الفريق البحثي على تحديد السمات المميزة لطبيعة المفهوم موضع العلاج, وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع الطلاب على عقد مقارنات بين المفاهيم المختلفة؛ لأن هذا خير معين على الكشف عن التصورات الخاطئة عن المفاهيم المرتبطة بالمناهج, واقترحت الدراسة العديد من المشاريع البحثية التي يمكن إجراؤها في هذا السياق. |