الملخص: استهدفت الدراسة بناء برنامج قائم على إستراتجيتي الصراع المعرفي والمتشابهات لتصويب التصورات الخطأ للمفاهيم البلاغية المرتبطة بعلم البيان لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة بنها؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بالمفاهيم البلاغية لعلم البيان، وعرضت هذه القائمة على الخبراء والمتخصصين لإقرارها، وتم بناء اختبار تشخيصي ثنائي الشق؛ للكشف عن التصورات الخطأ للمفاهيم البلاغية المرتبطة بعلم البيان لدى طلاب الفرقة الرابعة، وتم التحقق من صدق هذا الاختبار وثباته، وقام الباحث بتطبيقه على مجموعة من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة بنها، كما قام ببناء البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيتي الصراع المعرفي المتشابهات، وطبقت الدراسة الحالية على عينة بلغ عددها ثلاثة وسبعين طالبًا وطالبة، واعتمد الباحث على التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي واليعدي، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود العديد من التصورات الخطأ للمفاهيم البلاغية المرتبطة بعلم البيان منها: أن التشبيه هو ذكر ما يلائم المشبه، وأن التشبيه المرسل هو ما حذف منه المشبه به، والتشبيه المؤكد هو ما ذكر فيه وجه الشبه، والتشبيه المجمل هو ما حذفت منه أداة التشبيه، والتشبيه المفصل هو ما جعل فيه المشبه مشبهًا به، والاستعارة هي قوة وجه الشبه في المشبه به، كما أظهرت النتائج فاعلية برنامج الدراسة الحالية في تصويبه للتصورات الخطأ للمفاهيم البلاغية المرتبطة بعلم البيان ككل وفي كل مفهوم فرعي كل على حدة لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية ببنها، وأوصت الدراسة الاهتمام بتدريب الطلاب والمعلمين على تشخيص هذه التصورات، وذلك بإمدادهم بالأدوات العلمية التي تكفل لهم ذلك، وتدريبهم على تنفيذ إستراتيجيات التغيير المفهومي التي تعينهم على تصويب هذه التصورات وعلاجها. |