استهدف البحث التحقق من فاعلية إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية لتلاميذ الصف الأول المتوسط ؛ ولتحقيق الهدف السابق قام الباحثان بإعداد قائمة بالمفاهيم الفقهية المناسبة لتلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية , كما قاما بإعداد اختبار لقياس هذه المفاهيم , وتم ضبط الاختبار (التحقق من صدقه وثباته) , كما أعدا الباحثان دليلاً للمعلم باستخدام إستراتيجية خرائط التفكير , وطبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول المتوسط , وبلغ عددها (83) تلميذًا , قسمت إلى مجموعتين : ضابطة وبلغ عددها واحدًا وأربعين تلميذًا , وتجريبية وعددها اثنين وأربعين تلميذًا .
وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي :
1) فاعلية إستراتيجية خريطة التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية الواردة بالدراسة الحالية ككل , ويعزى ذلك إلى الإجراءات المتبعة في إستراتيجية خريطة التفكير , وكونها من الإجراءات العقلية , حيث تم من خلالها تدريب الطلاب علي بناء كيفية تصميم خرائط تفكير تعبر عن المفاهيم الرئيسة والفرعية الواردة في منهج الفقه لتلاميذ الصف الأول المتوسط , كما حث الباحثان تلاميذ الصف الأول المتوسط علي مشاركة زملائهم , بما يسمح بتبادل الخبرات والأفكار بين بعضهم البعض.
2) فاعلية إستراتيجية خريطة التفكير في تنمية المفاهيم الفقهية المرتبطة بالطهارة , والوضوء , والتيمم , والآذان , والصلاة في كل مفهوم فرعي على حدة , وقد عزا الباحثان هذه النتيجة إلى قيام التلاميذ بعملية عصف ذهني ساعدت في توليد العديد من الأفكار المرتبطة بالمفاهيم , كذلك أسهمت في إنتاج أفكار جديدة لإنتاج خرائط تفكير مناسبة لطبيعة كل مفهوم من المفاهيم الفقهية , وتشجيع التلاميذ على استحضار ما لديهم من خبرات ومعلومات سابقة , والاستفادة منها في بناء خرائط تفكير جديدة للمفاهيم الفرعية المرتبطة بالطهارة , والأنشطة الإثرائية المتضمنة في إستراتيجية خرائط التفكير.
وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات منها : ضرورة استخدام إستراتيجية خرائط التفكير مع مواد العلوم الشرعية الأخرى (القرآن , التفسير , العقيدة) , ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية ؛ لتدريبهم علي إجراءات هذه الإستراتيجية, وكيفية توظيفها التوظيف الأمثل في الدروس والمواد المختلفة , كما اقترح الباحثان العديد من الدراسات والبحوث التي يمكن إجراءها في ميدان تعليم وتعلم الفقه.
|