استهدفت الدراسة التحقق من امتلاك الطلاب المعلمين تخصص شعبة اللغة العربية من مهارات التذوق الأدبي في فن النثر ؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات التذوق الأدبي في فن النثر اللازمة للطلاب المعلمين تخصص شعبة اللغة العربية , كما تم بناء مقياس لقياس هذه المهارات , وقد تكون المقياس من سبع وستين مفردًا تقيس تسعًا وعشرين مهارة من مهارات التذوق الأدبي , كما أعد الباحث تصورًا مقترحًا لتنمية مهارات التذوق الأدبي في فن النثر للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية .
وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي :
• قائمة بمهارات التذوق الأدبي اللازمة للطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية بكليات التربية .
• تدني مستوى التذوق الأدبي لدى هؤلاء الطلاب في مقياس التذوق الأدبي ككل , وفي كل مهارة فرعية كلٍّ علي حدة .
وقد أوصت الدراسة بضرورة :
• ينبغي أن يحظى فن النثر بنفس القدر من الاهتمام الذي يحظاه فن الشعر , حيث إن كثيرًا من أساتذة الأدب مازالوا يعتبرون إلي الآن أن فن الشعر هو الفن الأوحد للعربية مع أن هذا التصور قد تغير في العصر الحديث , حيث زاحمت صفحة الشعر كثيرًا من الفنون النثرية الحديثة مثل : المقالة , والخاطرة , والقصة القصيرة , والمسرحية النثرية ...إلخ .
• يوصي الباحث بضرورة التكامل بين مقررات الأدب والنقد والبلاغة , وذلك لأن التذوق هو الثمرة والحصيلة النهائية لهذه المقررات .
|