You are in:Home/Publications/برنامج لتنمية الأداء الكتابي لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة

Prof. Maher Shaban Abd Elbary Abd El Monem :: Publications:

Title:
برنامج لتنمية الأداء الكتابي لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة
Authors: د. ماهر شعبان
Year: 2008
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: 650
Publisher: كلية التربية جامعة بنها
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدفت الدراسة تنمية مهارات الأداء الكتابي لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة ؛ ولتحقيق الهدف السابق تم إعداد قائمة مهارات الأداء الكتابي اللازمة لهؤلاء الطلاب , وتم توزيع هذه المهارات علي عمليات الكتابة الثلاث , كما تم بناء اختبارين لقياس الأداء الكتابي لطلاب الصف الثاني الثانوي : الأول اختبار الكتابة التعبيرية , والثاني اختبار الكتابة الوظيفية , واشتمل الاختبار الأخير علي ثلاثة مجالات من مجالات الكتابة الوظيفية وهي (الخطابات , وملء الاستمارات , والتلخيص) ؛ ولتقدير أداء الطلاب في الاختبارين السابقين تم إعداد قائمة تقدير تحليلية لاختبار الكتابة التعبيرية , وإعداد قائمة لكل مجال من مجالات الكتابة الوظيفية كل علي حدة , كما تم بناء اختبار ترتيب عمليات الكتابة ؛ لقياس وعي الطلاب بعمليات الكتابة, وقام الباحث ببناء برنامج تنمية الأداء الكتابي باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة (استراتيجية التخطيط , واستراتيجية المراقبة الذاتية , واستراتيجية التقويم الذاتي) , وأخيرًا أعد الباحث دليلاً لمعلمي اللغة العربية لتدريب طلابهم علي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في الكتابة , هذا وقد تم تطبيق هذا البرنامج علي مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة إمياي الثانوية المشتركة , وبلغ عددها ثمانية وثلاثين طالبًا وطالبة , واعتمد الباحث علي التصميم التجريبي (المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي / البعدي). وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية : 1) فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الأداء الكتابي التعبيري لطلاب الصف الثاني الثانوي. 2) فاعلية البرنامج في تنميته لمهارات كل عملية من عمليات الكتابة الثلاث (التخطيط , والكتابة , والمراجعة) . 3) فاعلية البرنامج في تنميته لعمليات ومهارات كتابة الخطابات لطلاب الصف الثاني الثانوي . 4) فاعلية البرنامج في تنميته لعمليات ومهارات ملء الاستمارات لهؤلاء الطلاب . 5) فاعلية البرنامج في تنميته لعمليات ومهارات التلخيص لطلاب الصف الثاني الثانوي . 6) فاعلية البرنامج في تنمية وعي الطلاب بعمليات الكتابة الثلاث . وأوصت الدراسة الحالية بالآتي : • ضرورة بناء مناهج لتعليم مهارات الكتابة بداية من المرحلة الابتدائية , وحتى المرحلة الثانوية , مع مراعاة الاستمرار والتتابع في توزيع هذه المهارات علي الصفوف الدراسية المختلفة . • تدريب الطلاب علي تنمية عمليات التفكير المصاحبة للأداء الكتابي في جميع المراحل الدراسية . • ضرورة توفير أدوات قياس موضوعية ؛ لتصحيح كتابات الطلاب تصحيحًا يستند إلي أسس علمية , ويبعد عن الذاتية . • عقد دورات تدريبية لمعلمي وموجهي اللغة العربية ؛ لتدريبهم علي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس مهارات الأداء الكتابي .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus