استهدفت الدراسة تنمية مهارات الأداء الكتابي لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة ؛ ولتحقيق الهدف السابق تم إعداد قائمة مهارات الأداء الكتابي اللازمة لهؤلاء الطلاب , وتم توزيع هذه المهارات علي عمليات الكتابة الثلاث , كما تم بناء اختبارين لقياس الأداء الكتابي لطلاب الصف الثاني الثانوي : الأول اختبار الكتابة التعبيرية , والثاني اختبار الكتابة الوظيفية , واشتمل الاختبار الأخير علي ثلاثة مجالات من مجالات الكتابة الوظيفية وهي (الخطابات , وملء الاستمارات , والتلخيص) ؛ ولتقدير أداء الطلاب في الاختبارين السابقين تم إعداد قائمة تقدير تحليلية لاختبار الكتابة التعبيرية , وإعداد قائمة لكل مجال من مجالات الكتابة الوظيفية كل علي حدة , كما تم بناء اختبار ترتيب عمليات الكتابة ؛ لقياس وعي الطلاب بعمليات الكتابة, وقام الباحث ببناء برنامج تنمية الأداء الكتابي باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة (استراتيجية التخطيط , واستراتيجية المراقبة الذاتية , واستراتيجية التقويم الذاتي) , وأخيرًا أعد الباحث دليلاً لمعلمي اللغة العربية لتدريب طلابهم علي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في الكتابة , هذا وقد تم تطبيق هذا البرنامج علي مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة إمياي الثانوية المشتركة , وبلغ عددها ثمانية وثلاثين طالبًا وطالبة , واعتمد الباحث علي التصميم التجريبي (المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي / البعدي).
وتوصلت الدراسة للنتائج الآتية :
1) فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الأداء الكتابي التعبيري لطلاب الصف الثاني الثانوي.
2) فاعلية البرنامج في تنميته لمهارات كل عملية من عمليات الكتابة الثلاث (التخطيط , والكتابة , والمراجعة) .
3) فاعلية البرنامج في تنميته لعمليات ومهارات كتابة الخطابات لطلاب الصف الثاني الثانوي .
4) فاعلية البرنامج في تنميته لعمليات ومهارات ملء الاستمارات لهؤلاء الطلاب .
5) فاعلية البرنامج في تنميته لعمليات ومهارات التلخيص لطلاب الصف الثاني الثانوي .
6) فاعلية البرنامج في تنمية وعي الطلاب بعمليات الكتابة الثلاث .
وأوصت الدراسة الحالية بالآتي :
• ضرورة بناء مناهج لتعليم مهارات الكتابة بداية من المرحلة الابتدائية , وحتى المرحلة الثانوية , مع مراعاة الاستمرار والتتابع في توزيع هذه المهارات علي الصفوف الدراسية المختلفة .
• تدريب الطلاب علي تنمية عمليات التفكير المصاحبة للأداء الكتابي في جميع المراحل الدراسية .
• ضرورة توفير أدوات قياس موضوعية ؛ لتصحيح كتابات الطلاب تصحيحًا يستند إلي أسس علمية , ويبعد عن الذاتية .
• عقد دورات تدريبية لمعلمي وموجهي اللغة العربية ؛ لتدريبهم علي استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس مهارات الأداء الكتابي .
|