تستهدف هذه الورقة مناقشة وتطبيق فنية التفكير الجهري في إستراتيجيات تدريس القراءة ؛ ولتحقيق الهدف السابق عرض الباحث باختصار لتاريخ التفكير الجهري وأنه نبع أساسًا من استخدام منهج الاستبطان في علم النفس , ثم عرج بعد ذلك لتحديد ماهية التفكير الجهري , وأهمية استخدامه مع إستراتيجيات تدريس القراءة , وعلاقة التفكير الجهري بما وراء المعرفة , والإجراءات التنفيذية المتبعة لاستخدام هذه الفنية مع القراءة , مع تقديم نموذج عملي لكيفية تنفيذ ذلك , ثم تناول الباحث إستراتيجية من إستراتيجيات تنمية مهارات الفهم القرائي توظف فيها فنية التفكير الجهري وهي إستراتيجية التدريس التبادلي , حيث دار الحديث حول مفهومها , وأسس هذه الإستراتيجية , مع تحديد أهم المبادئ التي تقوم عليها , وإجراءاتها التنفيذية و مع تقديم نموذج إجرائي للتنفيذ هذه الإستراتيجية وتوظيف فنية التفكير جهريًا في هذه الإستراتيجية مع كل إستراتيجية فرعية من إستراتيجيات التدريس التبادلي . |