تأثير برنامج تعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي علي بعض
المهارات التحكيمية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها
*م.د / محمود محمد محمد أبوالعطا
مستخلص البحث
يهدف البحث إلى : يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي ومعرفة تأثيره علي بعض المهارات التحكيمية لرياضة كرة السلة لطلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة بنها.
منهج البحث :استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث مستعيناً بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى و البعدي لكلا المجموعتين .
عينة البحث:- بلغ حجم العينة الأساسية (50) طالب وبلغت العينة الإستطلاعية (20) طالب وقد استعان الباحث بعدد (20) طالب متميزين في رياضة كرة السلة ممن يمارسون اللعبة من طالب الفرقة الرابعة تخصص كرة سلة (صدق التمايز).
مدة البرنامج : مدة تنفيذ البرنامج (12) أسبوع , بواقع وحدة واحدة في الاسبوع , زمن الوحدة (60) دقيقة .
القياسات القبلية : تمت القياسات القبلية في المتغيرات قيد البحث في الفترة من 12/2/2017م إلى 16/2/2017م .
- تنفيذ التجربة الأساسية : تم تنفيذ البرنامج المقترح على مجموعة البحث التجريبية في الفترة من 19/2/2017م إلى7/5/2017.
- القياسات البعدية : تم إجراء القياسات البعدية في الفترة من 14/5/2017م إلى 15/5/2017م وتمت القياسات على نحو ما تم إجراؤه في القياسات القبلية وبنفس الاسلوب .
- أهم النتائج:
* البرنامج التعليمي باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي له تأثير إيجابي دال فى تنمية المهارات التحكيمية لطلاب الفرقة الثالثة قيد البحث .
* بيئة التعلم الافتراضية تعمل على تهيئة جو تعليمي تفاعلي يجذب انتباه المتعلمين قائم علي مبدأ الاستمتاع والملاحظة قبل الممارسة .
|