التعلم البنائي وأثره على تعلم بعض المهارات الاساسية الدفاعية و مستوى التحصيل المعرفي فى رياضة كرة السلة
*م.د / محمود محمد محمد أبوالعطا
مستخلص البحث
يهدف البحث إلى : يهدف البحث إلي عمل برنامج تعليمي مقترح باستخدام نموذج للتعلم البنائي في كرة السلة ومعرفة اثرة علي مايلي :
-تعلم بعض المهارات الأساسية الدفاعية في كرة السلة . - التحصيل المعرفي في كرة السلة .
منهج البحث :استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث مستعيناً بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى و البعدي لكلا المجموعتين .
عينة البحث:- بلغ حجم العينة الأساسية (200) طالب وبلغت العينة الإستطلاعية (10) طالب وقد استعان الباحث بعدد (10) طالب متميزين في رياضة كرة السلة ممن يمارسون اللعبة من طالب الفرقة الرابعة تخصص كرة سلة (صدق التمايز).
مدة البرنامج : مدة تنفيذ البرنامج (12) أسبوع , بواقع وحدة واحدة في الاسبوع , زمن الوحدة (90) دقيقة .
القياسات القبلية : تمت القياسات القبلية في المتغيرات قيد البحث في الفترة من من 4/10/2017م إلى 5/10/2017م
- تنفيذ التجربة الأساسية : تم تنفيذ البرنامج المقترح على مجموعة البحث التجريبية في الفترة من 11/10/2017م إلى27/12/2017م .
- القياسات البعدية : تم إجراء القياسات البعدية في 3/1/2018م وتمت القياسات على نحو ما تم إجراؤه في القياسات القبلية وبنفس الاسلوب .
- أهم النتائج:
1- العمل على استخدام نموذج التعلم البنائي في العملية التعليمية لما له من تأثير ايجابي على التعلم .
2- استخدام نموذج التعلم البنائي عند تعليم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي قيد البحث فى كره السلة .
|