فاعلية برنامج تعليمى باستخدام الخرائط الذهنية على تحسين التحصيل المعرفي و الأتجاهات ومستوى اداء بعض المهارات الأساسية فى رياضه كرة السلة
*م.د / محمود محمد محمد أبوالعطا
مستخلص البحث
يهدف البحث إلى : يهدف البحث إلى اعداد برنامج تعليمي باستخدام الخرائط الذهنية لإكساب التلاميذ بعض المعارفوالاتجاهات نحو ممارسة ياضة كرة السلة ، وتحسين مستوي اداء بعض المهارات الفنيه فى رياضه كره السلة.
منهج البحث :استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث مستعيناً بالتصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى و البعدي لكلا المجموعتين .
عينة البحث:- بلغ حجم العينة الأساسية (20) طالب وبلغت العينة الإستطلاعية (10) طالب وقد استعان الباحث بعدد (10) طالب متميزين في رياضة كرة السلة ممن يمارسون اللعبة من طالب الفرقة الرابعة تخصص كرة سلة (صدق التمايز).
مدة البرنامج : مدة تنفيذ البرنامج (14) أسبوع , بواقع وحدة واحدة في الاسبوع , زمن الوحدة (90) دقيقة .
القياسات القبلية : تمت القياسات القبلية في المتغيرات قيد البحث في 1/10/2018م.
- تنفيذ التجربة الأساسية : تم تنفيذ البرنامج المقترح على مجموعة البحث التجريبية في الفترة من 1/10/2018م إلى14/1/2019.
- القياسات البعدية : تم إجراء القياسات البعدية في 14/1/2019م وتمت القياسات على نحو ما تم إجراؤه في القياسات القبلية وبنفس الاسلوب .
- أهم النتائج:
1- إمكانية استخدام الخرائط الذهنية لتدريس محتوى المهارات الأساسية فى كرة السلة قيد البحث لتلاميذ الصف الأعدادي الرياضى .
2- إجراء دراسات مشابهة و مماثلة على أنشطة رياضية مختلفة وعلى مراحل سنية متنوعة بمراحل التعليم الأساسي باستخدام الخرائط الذهنية .
|