يهدف البحث إلى التعرف على : تأثير البرنامج الحسى المدعم بالمجسمات و طريقة بريل على تعلم مسابقة الوثب الطويل لدى المكفوفين ، استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى للمجموعة الواحدة بإتباع القياس القبلى و البعدى ، يمثل مجتمع البحث من التلميذ المرحلة الإعدادية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المكفوفين ) بمدرسة النور للمكفوفين ببنها وقد بلغ مجتمع البحث ( 30 ) تلميذ مقسمين كالتالى (5 فئة B1) (18 فئة B2) (7 فئة B3) ، قام الباحث باختيار عينة البحث من المكفوفين ( فئة B2)( Light Projection مكفوف يرى الضوء فقط ويعتمد عليه فى حياته ) والبالغ عددهم ( 18 ) تلميذ بالطريقة العمدية من مدرسة النور للمكفوفين ببنها محافظة القليوبية حيث أنها المدرسة الوحيدة على مستوى المركز ولأنها تتبع النظام الداخلى مما يتيح للباحث سهولة التعامل مع عينة البحث فى أى وقت وبلغ عدد عينة البحث الأساسية (12) تلميذ واشتملت عينة البحث الاستطلاعية على ( 6 ) تلاميذ من عينة البحث و خارج التجريبة الأساسية ، بناءً على نتائج البحث توصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية :
1- يؤثر البرنامج المستخدم على تعليم مسابقة الوثب الطويل لدى المكفوفين تأثير إيجابى دال إحصائياً على المستوى الرقمى و مستوى الاداء الفنى لمسابقة الوثب الطويل .
2- توجد توجد نسب تحسن بين القياسين القبلى والبعدى فى نتائج مسابقة الوثب الطويل لدى المكفوفين حيث بلغت نسبة التحسن فى مستوى الاداء الفنى لمسابقة الوثب الطويل 304.742% ، فى حين بلغت نسبة التحسن للمستوى الرقمى لمسابقة الوثب الطويل 33.040% للعينة قيد البحث.
3- إمكانية التوصل إلى برنامج تعليمى مقترح بإستخدام المجسمات وطريقة بريل مكون من( 18) وحدة أظهرت نتائج الدراسة الحالية مدى فاعليته .
|