يهدف البحث إلى : تصميم النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد من خلال الذكاء الاصطناعى وتأثيرها على تعلم مسابقة قذف القرص وبعض المتغيرات الكينماتيكية لطلاب كلية التربية الرياضية ، استخدام الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياسات البعدية ، يمثل مجتمع البحث طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة بنها للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2021/ 2022م والبالغ عددهم 958 بنين ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددها(50) طالباً بعد إستبعاد باقين للإعادة ، حيث تم تقسيم عينة البحث كالتالى المجموعة التجريبية : وعددهم ( 20) طالب خضعوا لبرنامج النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد لمسابقة قذف القرص ، المجموعة الظابطة: وعددهم (20) طالب خضعوا للطريقة التقليدية(الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى ) لمسابقة قذف القرص ، عينة البحث الاستطلاعية : وعددهم (10) طلاب من عينة البحث وخارج التجريبة الأساسية وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات البدنية ولإجراء الدراسة الاستطلاعية الخاصة بالنماذج التفاعلية ثلاثية الأبعاد ، بناءً على نتائج البحث توصل الباحث إلى الإستنتاجات التالية :
- النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد المستخدمة فى البرنامج التعليمى أدت إلى تحسين مستوى الأداء الفنى لمسابقة قذف القرص للمجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة بنسبة (30.619 %) .
- النماذج التعليمية ثلاثية الأبعاد المستخدمة فى البرنامج التعليمى لها تأثير إيجابى على بعض المتغيرات الكينماتيكية لمسابقة قذف القرص لصالح المجموعة التجريبية .
|