ملخـص الـدراســة
(1) مشكلة الدراسة
تحددت مشكلة الدراسة الحالية من خلال السؤال البحثي الأساسي التالي :
ما تأثير البرنامج التدريبى القائم علي الذاكرة الشخصية للمعلمين والتعلم الخبري في تنمية مهارات التقويم لدي معلمي المرحلة الابتدائية ؟
وللإجابة عن هذا السؤال , حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما البرنامج التدريبي الذي يمكن بناؤه في ضوء الخبرات التقويمية للذاكرة الشخصية للمعلمين بالمرحلة الابتدائية ؟
2-ما الخبرات التقويمية التي يدعّمها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري لدي معلّمي المرحلة الابتدائية ؟
3- ما الخبرات التقويمية التي يصحّحها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري لدي معلّمي المرحلة الابتدائية ؟
4- ما فعالية البرنامج التدريبي الخبري في تحسين مهارات تقويم معلّمي المرحلة الابتدائية للمتعلمين ؟
(2) أهداف الدراسة
تسعي الدراسة لتحقيق الأهداف التالية :
1- فحص الخبرات التقويمية لمعلّمي التعليم الابتدائي ،
لتحديد جوانب الضعف والقوة فيها.
2- بناء برنامج تدريبي يساعد معلّمي التعليم الابتدائي في تقويم أداء المتعلمين .
3- تحسين مهارات معلّمي التعليم الابتدائي التقويمية .
(3) أهمية الدراسة
تستمد الدراسة الراهنة أهميتها من كونها :
1- تقدّم رؤية جديدة وسهله التطبيق للمعلمين حول التقويم الصفي للمتعلمين .
2- تسعي إلي المشاركة في توسيع المنظور المُعاصر للتقويم الشامل للمتعلّمين .
3- تُسهم في نشر الوعي التربوي بين مجتمع المهتمين بالقياس التربوي حول بعض قضايا التقويم الصفّي الحديثة .
4- تزوّد مجتمع القياس التربوي بتغذية مرتدّة حول التوصيات النظرية والبحثية التي تصلح لتقويم المتعلمين فعلياً في حجرات الدراسة .
5- توجّه نظر باحثي القياس التربوي إلي إعادة توجيه البحوث نحو احتياجات المعلمين التقويمية الضرورية، والإفادة منها في بناء برامج تدريبية مُلائمة لهم .
6- تنشّط الحوار المهني حول موضوعات وأنشطة التقويم عالي الجودة .
(4)خطوات إجراء الدراسة
1- قام الباحث بإعداد استبيان تحديد مُدركات المعلمين لقضايا التقويم الأساسية في حجرة الدراسة ، وتم التحقّق من صدقة وثباته . كما قام الباحث أيضا بإعداد اختبار المعلومات التقويمية , وتم التأكّد من صدقه وثباته . واستخدم الباحث هاتين الأداتين للإجابة عن السؤال الأول من مشكله الدراسة : حيث يكشف استبيان تحديد المُدركات عن معرفة المعلمين المُدركة حول تقويم وقياس التلاميذ ، بينما يكشف اختبار المعلومات التقويمية بطريقة موضوعية عن معرفتهم الحقيقية - وليس المُدركة – حول عملية التقويم الصفّي .
2- اختار الباحث عينه عشوائية تتكون من 80 معلم ابتدائي ( عينه ذاكرة المعلمين التقويمية ) ، طبّق عليهم أولاً : استبيان تحديد المُدركات ، ثم طبّق عليهم ثانياً : اختبار المعلومات التقويمية . وتوصّل الباحث من تطبيق الأداتين إلي أن حاجات المعلمين التقويمية التي يجب أن يركّز عليها البرنامج التدريبي ( هي ) كل موضوعات الاستبيان وعددها 42 موضوعاً .
3- تم إعداد البرنامج النهائي في ضوء فحص ذاكرة المعلمين التقويمية ، وقام الباحث بتطبيقه علي 24 معلم إبتدائى .
4- سارت جلسات البرنامج التدريبي علي أساس " دورة التعلم الخبري " . حيث تبدأ كل جلسة بتقديم " المنظّم التمهيدي " لاستدعاء الخبرات السابقة وتأسيس ركائز خبرية للتعلم الجديد , يتبعها " مناقشة " خبرات المعلمين الميدانية للتحقّق من الصحيح والخاطئ فيها , ثم " محاضرة " لتنظيم عملية التعلم ، وأخيراً " ورش العمل التطبيقية " .
5- طُلب من المتدربين " إنتاج جماعي " علي كل ورشة عمل ، علاوة علي " ملف بورتفوليو لكل متدرب " يتضمن مقترحاته وأعماله الفردية لكل ورش العمل .. ومن خلال فحص وتحليل الإنتاج الجماعي وبورتفوليو المتدربين ، مع مقارنته بخبراتهم السابقة : تم تحديد الخبرات التي صحّحها البرنامج ، والخبرات التي دعّمها البرنامج .
6- وللتعّرف علي فعالية البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري في تنمية مهارات المعلمين التقويمية : قام الباحث بتطبيق " اختبار المعلومات التقويمية " بعد التحقق من صلاحيته علي (عينة البرنامج) 3 مرات . ( مرة أولي ) قبل بدء الجلسات التدريبية - قياس قبلي .. ( ومرة ثانية ) بعد الانتهاء من الجلسات التدريبية مباشرة – قياس بعدي..
( ومرة ثالثة ) بعد نهاية البرنامج بثلاثة أشهر - قياس الاستبقاء .
7- عولجت النتائج كمياً وكيفياً لاستخلاص استبصارات مفيدة .
(5) نتائج الدراسة
- أوضحت النتائج ما يلي :
1- البرنامج التدريبي الذي يجب بناؤه في ضوء الخبرات التقويمية للذاكرة الشخصية للمعلمين بالمرحلة الابتدائية، لابد أن يتضمّن جميع الموضوعات المُقترحة لاستبيان تحديد مُدركات المعلمين لقضايا التقويم الأساسية في حجرة الدراسة .
2-لا توجد خبرات تقويمية قوية لدي جميع معلّمي المرحلة الابتدائية، لكي يدعّمها البرنامج الخبري .
3-جميع الخبرات التقويمية كانت ضعيفة لدي أفراد العينة من معلّمي المرحلة الابتدائية ، وقد صحّحها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخيري .
4-وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين متوسط القياس القبلي ، ومتوسط كل من القياس البعدي والاستبقاء لاختبار المعلومات التقويمية " لصالح " القياس البعدي والاستبقاء. كما كان حجم تأثير البرنامج الخبري كبيراً جداً ، وكذلك نسبه الفاعلية للبرنامج.
- نوقشت النتائج في ضوء كل من الإطار النظري والدراسات السابقة . وأخيراً تقدم الدراسة الحالية عددا من التوصيات والبحوث المقترحة منبثقة من نتائجها .
|