You are in:Home/Publications/دور الذاكرة الشخصية للمعلمين فى بناء برنامج تدريبى قائم على التعلم الخبرى لتنمية مهاراتهم فى تقويم المتعلمين

Dr. mamdoh hassan mohamed ghanem :: Publications:

Title:
دور الذاكرة الشخصية للمعلمين فى بناء برنامج تدريبى قائم على التعلم الخبرى لتنمية مهاراتهم فى تقويم المتعلمين
Authors: ممدوح حسن
Year: 2008
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخـص الـدراســة (1) مشكلة الدراسة تحددت مشكلة الدراسة الحالية من خلال السؤال البحثي الأساسي التالي : ما تأثير البرنامج التدريبى القائم علي الذاكرة الشخصية للمعلمين والتعلم الخبري في تنمية مهارات التقويم لدي معلمي المرحلة الابتدائية ؟ وللإجابة عن هذا السؤال , حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما البرنامج التدريبي الذي يمكن بناؤه في ضوء الخبرات التقويمية للذاكرة الشخصية للمعلمين بالمرحلة الابتدائية ؟ 2-ما الخبرات التقويمية التي يدعّمها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري لدي معلّمي المرحلة الابتدائية ؟ 3- ما الخبرات التقويمية التي يصحّحها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري لدي معلّمي المرحلة الابتدائية ؟ 4- ما فعالية البرنامج التدريبي الخبري في تحسين مهارات تقويم معلّمي المرحلة الابتدائية للمتعلمين ؟ (2) أهداف الدراسة تسعي الدراسة لتحقيق الأهداف التالية : 1- فحص الخبرات التقويمية لمعلّمي التعليم الابتدائي ، لتحديد جوانب الضعف والقوة فيها. 2- بناء برنامج تدريبي يساعد معلّمي التعليم الابتدائي في تقويم أداء المتعلمين . 3- تحسين مهارات معلّمي التعليم الابتدائي التقويمية . (3) أهمية الدراسة تستمد الدراسة الراهنة أهميتها من كونها : 1- تقدّم رؤية جديدة وسهله التطبيق للمعلمين حول التقويم الصفي للمتعلمين . 2- تسعي إلي المشاركة في توسيع المنظور المُعاصر للتقويم الشامل للمتعلّمين . 3- تُسهم في نشر الوعي التربوي بين مجتمع المهتمين بالقياس التربوي حول بعض قضايا التقويم الصفّي الحديثة . 4- تزوّد مجتمع القياس التربوي بتغذية مرتدّة حول التوصيات النظرية والبحثية التي تصلح لتقويم المتعلمين فعلياً في حجرات الدراسة . 5- توجّه نظر باحثي القياس التربوي إلي إعادة توجيه البحوث نحو احتياجات المعلمين التقويمية الضرورية، والإفادة منها في بناء برامج تدريبية مُلائمة لهم . 6- تنشّط الحوار المهني حول موضوعات وأنشطة التقويم عالي الجودة . (4)خطوات إجراء الدراسة 1- قام الباحث بإعداد استبيان تحديد مُدركات المعلمين لقضايا التقويم الأساسية في حجرة الدراسة ، وتم التحقّق من صدقة وثباته . كما قام الباحث أيضا بإعداد اختبار المعلومات التقويمية , وتم التأكّد من صدقه وثباته . واستخدم الباحث هاتين الأداتين للإجابة عن السؤال الأول من مشكله الدراسة : حيث يكشف استبيان تحديد المُدركات عن معرفة المعلمين المُدركة حول تقويم وقياس التلاميذ ، بينما يكشف اختبار المعلومات التقويمية بطريقة موضوعية عن معرفتهم الحقيقية - وليس المُدركة – حول عملية التقويم الصفّي . 2- اختار الباحث عينه عشوائية تتكون من 80 معلم ابتدائي ( عينه ذاكرة المعلمين التقويمية ) ، طبّق عليهم أولاً : استبيان تحديد المُدركات ، ثم طبّق عليهم ثانياً : اختبار المعلومات التقويمية . وتوصّل الباحث من تطبيق الأداتين إلي أن حاجات المعلمين التقويمية التي يجب أن يركّز عليها البرنامج التدريبي ( هي ) كل موضوعات الاستبيان وعددها 42 موضوعاً . 3- تم إعداد البرنامج النهائي في ضوء فحص ذاكرة المعلمين التقويمية ، وقام الباحث بتطبيقه علي 24 معلم إبتدائى . 4- سارت جلسات البرنامج التدريبي علي أساس " دورة التعلم الخبري " . حيث تبدأ كل جلسة بتقديم " المنظّم التمهيدي " لاستدعاء الخبرات السابقة وتأسيس ركائز خبرية للتعلم الجديد , يتبعها " مناقشة " خبرات المعلمين الميدانية للتحقّق من الصحيح والخاطئ فيها , ثم " محاضرة " لتنظيم عملية التعلم ، وأخيراً " ورش العمل التطبيقية " . 5- طُلب من المتدربين " إنتاج جماعي " علي كل ورشة عمل ، علاوة علي " ملف بورتفوليو لكل متدرب " يتضمن مقترحاته وأعماله الفردية لكل ورش العمل .. ومن خلال فحص وتحليل الإنتاج الجماعي وبورتفوليو المتدربين ، مع مقارنته بخبراتهم السابقة : تم تحديد الخبرات التي صحّحها البرنامج ، والخبرات التي دعّمها البرنامج . 6- وللتعّرف علي فعالية البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخبري في تنمية مهارات المعلمين التقويمية : قام الباحث بتطبيق " اختبار المعلومات التقويمية " بعد التحقق من صلاحيته علي (عينة البرنامج) 3 مرات . ( مرة أولي ) قبل بدء الجلسات التدريبية - قياس قبلي .. ( ومرة ثانية ) بعد الانتهاء من الجلسات التدريبية مباشرة – قياس بعدي.. ( ومرة ثالثة ) بعد نهاية البرنامج بثلاثة أشهر - قياس الاستبقاء . 7- عولجت النتائج كمياً وكيفياً لاستخلاص استبصارات مفيدة . (5) نتائج الدراسة - أوضحت النتائج ما يلي : 1- البرنامج التدريبي الذي يجب بناؤه في ضوء الخبرات التقويمية للذاكرة الشخصية للمعلمين بالمرحلة الابتدائية، لابد أن يتضمّن جميع الموضوعات المُقترحة لاستبيان تحديد مُدركات المعلمين لقضايا التقويم الأساسية في حجرة الدراسة . 2-لا توجد خبرات تقويمية قوية لدي جميع معلّمي المرحلة الابتدائية، لكي يدعّمها البرنامج الخبري . 3-جميع الخبرات التقويمية كانت ضعيفة لدي أفراد العينة من معلّمي المرحلة الابتدائية ، وقد صحّحها البرنامج التدريبي القائم علي التعلم الخيري . 4-وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين متوسط القياس القبلي ، ومتوسط كل من القياس البعدي والاستبقاء لاختبار المعلومات التقويمية " لصالح " القياس البعدي والاستبقاء. كما كان حجم تأثير البرنامج الخبري كبيراً جداً ، وكذلك نسبه الفاعلية للبرنامج. - نوقشت النتائج في ضوء كل من الإطار النظري والدراسات السابقة . وأخيراً تقدم الدراسة الحالية عددا من التوصيات والبحوث المقترحة منبثقة من نتائجها .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus