You are in:Home/Publications/نحو جودة حياة طلاب الجامعة ذوى صعوبات التعلم .. ماذا يمكن أن يقدم الإرشاد المهنى

Prof. Manal Abd Elkhalek Gab Allah Ahmed :: Publications:

Title:
نحو جودة حياة طلاب الجامعة ذوى صعوبات التعلم .. ماذا يمكن أن يقدم الإرشاد المهنى
Authors: Not Available
Year: 2009
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

نحو جودة حياة طلاب الجامعة ذوى صعوبات التعلم : ماذا يمكن أن يقدم الإرشاد المهنى ؟ المؤتمر الدولى السابع لمعهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة : الجودة – الإتاحة – التعليم مدى الحياة 15 – 16 يوليو 2009 المجلد 18، 321-410 نحو جودة حياة طلاب الجامعة ذوى صعوبات التعلم : ماذا يمكن أن يقدم الإرشاد المهنى ؟ أ.م.د. منال عبد الخالق جاب الله أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية - كلية التربية – جامعة بنها التعليم الجامعى مجال لصقل وتأهيل الأفراد لشغل المناصب المهنية بعد التخرج ، وإذا كانت العملية التعليمية المهنية هى الهدف الأبرز للجامعات فإن البحث والتقصى عن حلول عملية لمشكلات المجتمع يمثل الهدف الأساسى لكافة مؤسسات التعليم والجامعات ، ومع الزيادة المتتالية فى أعداد طلاب الجامعة تزداد أهمية التركيز على التخصصات الجامعية التعليمية والمهنية المتوفرة ، وعلى التخطيط العلمى لتوزيع الطلاب على هذه التخصصات وفق أسس سليمة ، وقد تنبهت أغلب المؤسسات التعليمية والمدارس والجامعات والشركات والمؤسسات وجميع المنظمات العامة والخاصة إلى أهمية برامج الإرشاد المهنى وازدادت أهمية برامج التدريب وورش العمل التى تستهدف تنمية قدرات ومهارات الأفراد ، ولأن ذوى صعوبات التعلم عنصر بشرى لا يستهان به وبخاصة إذا عرفنا أن تنمية العنصر البشرى تسهم بأكثر من 64% من إجمالى النمو العام ، فإن أهمية الدراسة الحالية تكمن فى التصدى لاختبار فاعلية برنامج إرشادى مهنى لذوى صعوبات التعلم من طلاب الجامعة مستهدفة سد الفجوة بين الدراسة الأكاديمية والممارسة العملية وتحقيقا لجودة حياة فئة من أبنائنا الطلاب ذوى صعوبات التعلم . ويتحدد هدف الدراسة الحالية فى التحقق من فاعلية برنامج فى الإرشاد المهنى لعينة من طلاب الجامعة من ذوى صعوبات التعلم ، وتتبع استمرارية فاعلية هذا البرنامج بما أحدثته من تدخل نمائى وصولا إلى درجة أفضل للنضج المهنى، كما تمثلت فروضها فى : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للنضج المهنى بأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية للنضج المهنى بأبعاده المختلفة لصالح القياس البعدى. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث فى القياس البعدى للنضج المهنى بأبعاده المختلفة. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى وبعد فترة المتابعة على مقياس النضج المهنى بأبعاده المحتلفة. نتائج الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى للنضج المهنى بأبعاده المختلفة لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية للنضج المهنى بأبعاده المختلفة لصالح القياس البعدى. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث فى القياس البعدى للنضج المهنى بأبعاده المختلفة لصالح الطالبات . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى وبعد فترة المتابعة على مقياس النضج المهنى بأبعاده المحتلفة. Towards Quality Of Life For University Students With Learning Disabilities : What Occupational Counseling Can Produce ? *Manal Abd Elkalek GabaAlla Abstract University learning is afield to enable and qualify people to occupational life after leaving the university . With the increasing number of university students there is afocus on educational and occupational specialization and the scientific planning to dael with students according to this specialization. Students with learning disabilities are ahuman strain that shoud receive much more human development . This study aims to test the effectiveness of an occupational program for students with learning disabilities and follow this effectiveness. The study hypotheses : 1- There are statistically significant differences in the mean of occupational maturity degrees between the control and the experimental groups after the program for the side of the experimental group . 2- There are statistically significant differences in the mean of occupational maturity degrees of the experimental group between the before and the after the program for the side of the after . 3- There are statistically significant differences in the mean of occupational maturity degrees of the experimental group between the males and the females after the program. 4- There are no statistically significant differences in the mean of occupational maturity degrees of the experimental group between the the after of the program And after the follow up application . The study results : 1- There are statistically significant differences in the mean of occupational maturity degrees between the control and the experimental groups after the program for the side of the experimental group . 2- There are statistically significant differences in the mean of occupational maturity degrees of the experimental group between the before and the after the program for the side of the after . 3- There are statistically significant differences in the mean of occupational maturity degrees of the experimental group between the males and the females after the program for the side of the females . 4- There are no statistically significant differences in the mean of occupational maturity degrees of the experimental group between the the after of the program And after the follow up application . The results reveal that the four hypotheses are affirmed, and they are discussed in the light of the theoretical background and the previous studies , some suggested reseaches and some recommendations are recorded.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus