You are in:Home/Publications/ الذكاء الانفعالى وعلاقته بتقدير الذات وتقبل الأقران لدى عينة من المراهقين

Prof. Manal Abd Elkhalek Gab Allah Ahmed :: Publications:

Title:
الذكاء الانفعالى وعلاقته بتقدير الذات وتقبل الأقران لدى عينة من المراهقين
Authors: .د.منال عبد الخالق جاب الله د. على عبد النبى حنفى
Year: 2004
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يرتبط مفهوم الصحة النفسية فى معناه الإيجابى الشامل بقدرة الفرد على التوافق الشخصى والإجتماعى ، وهو ما يستلزم تقبل الذات وتقديرها من خلال علاقات سوية وإيجابية يدعمها اتزان انفعالى وذكاء انفعالى فى ظل مختلف المجالات ، وتحت تأثير جميع الظروف مع مراعاة لقيم المجتمع ومعاييره. وتستهدف الدراسة الحالية الربط بين متغيرات دالة على التوافق والصحة النفسية وهى: الذكاء الانفعالى، تقدير الذات، وتقبل الأقران، وذلك للتعرف على العلاقة التبادلية التفاعلية بين هذه المتغيرات ، وتمثلت تساؤلات الدراسة فيما يلى: 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين فى درجة الذكاء الانفعالى وأبعاده المختلفة؟ 2- هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالى بأبعاده المختلفة وتقدير الذات لدى المراهقين. 3- هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الذكاء الانفعالى بأبعاده المختلفة وتقبل الأقران. أما فروض الدراسة فكانت : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والاناث من المراهقين على مقياس الذكاء الانفعالى بأبعاده المختلفة. 2- توجد علاقة ارتباطية دالة بين متوسط درجات أفراد العينة من المراهقين على مقياس الذكاء الانفعالى وقائمة تقدير الذات. 3- توجد علاقة ارتباطية دالة بين متوسط درجات أفراد العينة من المراهقين على مقياس الذكاء الانفعالى وتقبل الأقران. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفروض فروض رئيسية لكل منها فرض فرعى مرتبط بأبعاد الذكاء الانفعالى. وقد بلغت عينة الدراسة (140) طالبا وطالبة، (70) ذكور، (70) إناث، من طلاب المدرسة الثانوية بمدينة بنها، وكان متوسط عمر العينة (15.4)، واستخدمت الدراسة مقياس الذكاء الانفعالى، ومقياس تقبل الذات، ومقياس تقبل الأقران. وجاءت نتائج الدراسة تشير إلى : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.1) بين متوسط درجات الذكور والإناث من المراهقين فى الدرجة الكلية على مقياس الذكاء الانفعالى لصالح الإناث. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث على بعدى الوعى بالذات وضبط الذات لصالح الذكور، وعلى بعدى التعاطف والمهارات الاجتماعية لصالح الإناث. 3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.1) بين أبعاد الذكاء الانفعالى وتقدير الذات لدى المراهقين. 4- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.1) بين أبعاد الذكاء الانفعالى وتقبل الأقران لدى المراهقين. وقد أوصت الدراسة فى ضوء النتائج بتركيز جهود الآباء والمعلمين على التنشئة الانفعالية والاجتماعية التى يسودها التفهم والتعاطف والتحكم فى الانفعالات وحل الصراعات، لكى يكون ذلك مجالا لدعم تقدير الذات لدى الأبناء وتمتعهم بالتقبل والمكانة بين أقرانهم. Emotional Intelligence ,and its Relation to Self Esteem and Peer Acceptance for asample of Adolescents Emotional Intelligence is related to Self Esteem and PeerAcceptance to determine the interactiverelation among them, and the study qestions are: 1- Are there any significant statistical differences in Emotional Intelligence and its dimentions between males and females? 2-Is there any significant statistical relation between Emotional Intelligence with its dimentions and Self Esteem for adolescents? 3-Is there any significant statistical relation between Emotional Intelligence with its dimentions and Peer Acceptance for adolescents? The Hypotheses: 1- There are significant statistical differences between males and females on Emotional Intelligence with its dimentions. 2- There is significant statistical relation between Emotional Intelligence and Self Esteem 3- There is significant statistical relation between Emotional Intelligence and Peer Acceptance. The Sample and the tools: The sample consists of (140) students (70) males, (70) females, from banha secondary school, and the tools are: Emotional Intelligence scale, Self Esteem scale, Peer Acceptance scale. The Results: The results reveal that there are significant statistical differences between males and females on the total degree of the Emotional Intelligence for the side of females, and significant statistical relation between Emotional Intelligence and Self Esteem, and Peer Acceptence.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus