You are in:Home/Publications/التنبؤ بالتوجهات المستقبلية فى ضوء الكفاية الذاتية والتوقعات الوالدية المدركة والفروق بين الجنسين لدى طلاب الجامعة المتفوقين والعاديين

Prof. Manal Abd Elkhalek Gab Allah Ahmed :: Publications:

Title:
التنبؤ بالتوجهات المستقبلية فى ضوء الكفاية الذاتية والتوقعات الوالدية المدركة والفروق بين الجنسين لدى طلاب الجامعة المتفوقين والعاديين
Authors: Not Available
Year: 2009
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

التنبؤ بالتوجهات المستقبلية فى ضوء الكفاية الذاتية والتوقعات الوالدية المدركة والفروق بين الجنسين لدى طلاب الجامعة المتفوقين والعاديين المؤتمر الخامس والعشرون لعلم النفس فى مصر والسابع عشر العربى ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، 2 -4 فبراير 2009، المجلد التاسع عشر، العدد64، 307-356 يلعب منظورالزمن المستقبلى والتوجه نحو المستقبل دورا بارزا بما يشتمل عليه من تقييمات وتوقعات مستقبلية ، يتدبر الفرد من خلالها آماله ومخاوفه، فليس منا من لم يخبر شعورا بالانشغال إزاء التوقعات المستقبلية وبخاصة مع ما يسود العالم اليوم من تغيرات متلاحقة تنبىء بمستقبل أكثر غموضا وألما. وفى الدراسات السيكولوجية تمثل أنسقة الطموحات المستقبلية وبنيان الأحداث المتوقعة معايير أساسية تشكل بدرجة أو أخرى محددات الصحة النفسية للأفراد والنجاح فى الحياة ، فالفرد الناجح هو القادر على استشراف المستقبل من خلال رؤية عقلية مثالية فريدة للمستقبل ولما سيبدو عليه الغد، ويتم ذلك بأن يستشعر الفرد طاقاته المحفزة ويعتد بامكاناته ويعتبرها قابلة للتحقيق والانجاز. وحيث الأسرة بيئة سيكولوجية اجتماعية تعليمية بها من الشروط والأحوال ما يجعل التوقعات الوالدية متغيرا حاسما فى تأثيره على جوانب شخصية الأبناء ، فإن هذه التوقعات تتشكل بدورها فى ضوء ما يمتلكه الآباء من مشاعر إيجابية أو سلبية عن ذواتهم ، ومستوى صحتهم النفسية ، ودرجة كفايتهم الذاتية ، ومهاراتهم فى مواجهة الضغوط ، وكذا مكانتهم الاجتماعية ، ويدرك الأبناء هذه التوقعات باعتبارها مصادر للدعم والتشجيع والتواصل ، وقد يدركونها باعتبارها مصادر للتهديد والضغط والتحدى ، فينعكس ذلك على ادراكاتهم لما لديهم من كفاية ذاتية سلبا أو إيجابا ، وكذا على ما يقدمونه من احتمالات واختيارات تتعلق بتوقعاتهم وتوجهاتهم المستقبلية فى مجالات المنافسات ومهام الإنجاز وإثبات الكفاية الذاتية والتطلع إلى الفوز ونيل السبق. وقد صيغت فروض الدراسة كما يلى : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب وطالبات الجامعة العاديين على مقياس التوجهات المستقبلية لصالح الطالبات . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب وطالبات الجامعة المتفوقين دراسيا على مقياس التوجهات المستقبلية لصالح الطالبات . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة العاديين والمتفوقين على مقياس التوجهات المستقبلية لصالح المتفوقين . 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات الجامعة العاديات والمتفوقات على مقياس التوجهات المستقبلية لصالح المتفوقات . 5- يمكن التنبؤ بالتوجهات المستقبلية لدى طلاب الجامعة العاديين والمتفوقين دراسيا فى ضوء الكفاية الذاتية المدركة( مرتفعى الكفاية – منخفضى الكفاية ) . 6- يمكن التنبؤ بالتوجهات المستقبلية لدى طلاب الجامعة العاديين والمتفوقين دراسيا فى ضوء التوقعات الوالدية المدركة ( توقعات والدية مشجعة – توقعات والدية مهددة ) . 7- توجد علاقة تنبؤية دالة بين التوجهات المستقبلية والكفاية الذاتية والتوقعات الوالدية المدركة لدى طلاب الجامعة من المتفوقين دراسيا والعاديين من الجنسين . تكونت عينة الدراسة من (70 ) من طلاب الجامعة من المتفوقين دراسيا ، ( 25 ) من الذكور ، و( 45) من الإناث ، و( 107 ) من طلاب الجامعة من العاديين ، ( 41) من الذكور ، و( 66) من الإناث، تتراوح أعمارهم بين ( 18- 22 ) بمتوسط عمرى 20.9 ، وقد استخدمت الباحثة محك التفوق فى التحصيل الدراسى باعتباره من أهم محكات اختيار المتفوقين ، وقامت بتحديد مجموع 92% فأكثر فى امتحانات الثانوية العامة ، ثم اختارت من يقعون ضمن أعلى 30% ممن طبق عليهم اختبار الذكاء العالى ، إعداد : السيد محمد خيرى ، وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة فيما يلى : مقياس التوجهات المستقبلية ومقياس الكفاية الذاتية المدركة ومقياس التوقعات الوالدية المدركة ، وتم إجراء التحليل الإحصائى للبيانات عن طريق الحاسوب باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS ، وجاءت فروض الدراسة تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة العاديين الذكور والإناث لصالح الإناث على مقياس التوجهات المستقبلية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة المتفوقين الذكور والإناث لصالح الإناث على مقياس التوجهات المستقبلية ، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة العاديين والمتفوقين على مقياس التوجهات المستقبلية لصالح الطلاب المتفوقين ، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الجامعة العاديات والمتفوقات لصالح الطالبات المتفوقات ، وإلى أنه يمكن التنبؤ بالتوجهات المستقبلية فى ضوء الكفاية الذاتية والتوقعات الوالدية المدركة لدى طلاب الجامعة العاديين والمتفوقين من الجنسين ، وإلى وجود علاقة تنبؤية دالة بين التوجهات المستقبلية والكفاية الذاتية والتوقعات الوالدية المدركة لدى طلاب الجامعة من المتفوقين دراسيا والعاديين من الجنسين . وقد نوقشت نتائج الدراسة فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة ، وقدمت الباحثة عددا من التوصيات والبحوث المقترحة. Future Orientations as Predictors of Percieved Self – Efficacy and Parental Expectancies and the differences Between Males and Females for Normal and Gifted University Students *Manal Abd Elkalek GabaAlla , Future orientation with its expectancies and evaluations play an important role , through which one perceives his hopes and fears . No one never feels worry about future orientation , for this it is considered for some degree to be a determinant of mental health and success in life , and for this, the successful person is the one who can mentally expect the future . In the family as a social psychological environment the parental expectancies are considered an important variable affecting the sons personality and their self – efficacy reflecting also on their future expectancies to win and succeed. The study sample consists of 70 gifted students ( 25 males,45 females) and 107 normals (41 males, 66 females) , and the tools for the three variables are prepared by the researcher. The results reveal that the hypotheses are affirmed, and they are discussed in the light of the theoretical background and the previous studies , some suggested reseaches and some recommendations are recorded.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus