You are in:Home/Publications/أثر استراتيجية الوعي الصوتي فى تنمية مهارات القراءة الجهرية وفاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Dr. Marwa Daib Abouzaid Abdlallah :: Publications:

Title:
أثر استراتيجية الوعي الصوتي فى تنمية مهارات القراءة الجهرية وفاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
Authors: مروة دياب أبوزيد عبد الله
Year: 2011
Keywords: Not Available
Journal: رسالة ماجستير
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: كلية التربية- جامعة بنها
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

أثر استراتيجية الوعي الصوتي فى تنمية مهارات القراءة الجهرية وفاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية وفاعلية الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك باستخدام إستراتيجية الوعي الصوتي، ولتحقيق الهدف السابق تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الجهرية اللازمة للتلاميذ، حيث تضمنت خمس مهارات رئيسة للقراءة الجهرية هي :( مهارة التعرف- مهارة النطق الصحيح للأصوات- مهارة الفهم- مهارة القراءة المعبرة- مهارة السرعة فى القراءة). وتضم هذه المهارات الخمس (24) مهارة فرعية، كما تم بناء اختبار لقياس مهارات القراءة الجهرية، وقائمة التقدير التحليلية ، لتصحيح اختبار القراءة الجهرية، وكذا تم إعداد قائمة بأبعاد فاعلية الذات القرائية حيث تضمنت خمس أبعاد رئيسة، وهى: الإحساس بالذات في أثناء القراءة- الميل نحو القراءة - الإحساس بالصعوبة في القراءة - المتعة القرائية - التفاعل الاستراتيجي مع النص المقروء ، وتضم هذه الأبعاد الخمسة (٣٣ ) بعداً فرعياً لفاعلية الذات القرائية، وقامت الباحثة بإعداد مقياس لقياس فاعلية الذات القرائية، كما تم بناء دليل المعلم وكتاب التلميذ، وتكونت عينة الدراسة من(30) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام إستراتيجية الوعي الصوتي، والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على المجموعتين قبلياً وبعدياً ، وذلك بعد تدريبهم على كيفية استخدام إستراتيجية الوعي الصوتي، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية إستراتيجية الوعي الصوتي فى تنمية مهارات القراءة الجهرية (ككل) ، وفى كل مهارة فرعية على حدة ، وكذا تنمية أبعاد الذات القرائية (ككل)، وفي كل بعد فرعي على حدة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus