استهدف البحث الحالي تحديد مهارات التواصل اللغوي (الشفوي والكتابي) اللازمة للنجاح في الدراسة الجامعية، والمرتبطة بمواقف الحياة الجامعية لدى طلاب التعليم الابتدائي بكلية التربية، وتقويم مستواهم في ضوئها، وتحديد مستوى اكتساب الطلاب لهذه المهارات وفقًا لمتغيري: النوع ، ومكان الإقامة ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قوائم بمجالات التواصل الشفوي ومهاراته، وقائمة مهارات التواصل الشفوي ، وقائمة مجالات التواصل اللغوي الكتابي ، كما تم إعداد اختبارات لقياس مستوى تمكن الطلاب من المهارات اللغوية في الجانبين الشفوي والكتابي، كما تم إعداد قائمة تقدير تحليلية ، وبناء معايير واستمارات لتصحيح الاختبارات ، وقد تم تطبيق الأدوات على مجموعة البحث، والتي تكونت من (72) من طلاب التعليم الابتدائي قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة بنها، ثم تحليل البيانات ورصد النتائج، وقد توصل البحث إلى أن مستوى أداء الطلاب المعلمين جاء متوسطًا على اختبار التواصل اللغوي الشفوي (ككل) حيث بلغ المتوسط (26.48) بنسبة إتقان (51.92%)، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا يعزى إلى عامل النوع في الاختبار ككل، مما يدل على أن مستوى التمكن من المهارات الشفوية ككل لا يختلف بين الذكور والإناث وكذلك بالنسبة لعامل المكان أيضاً، كما أن مستوى تمكن الطلاب من مهارات التواصل اللغوي الكتابي ككل كان جيداً بنسبة إتقان (70.45%) . |