هدف البحث إلى تنمية مهارات علم العروض للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بكلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات علم العروض المناسبة لهؤلاء الطلاب التي تضمنت أربعة مستويات، هى: (التقطيع العروضي للأبيات الشعرية، وتمييز وزن البيت الشعري، والقراءة العروضية للبيت الشعري، والاستماع العروضي للبيت الشعري، وتحت كل مستوى مهارات فرعية بلغ عددهم (16) مهارة، كما تم إعداد اختبار لقياسها، وبناء قائمة تقدير تحليلية كمقياس متدرج لتصحيح الاختبار، ودليل للمعلم للتدريس باستخدام نموذج مكارثي(4Mat) رباعي الأنماط التعليمية لتنمية تلك المهارات، وأوراق عمل الطالب، وقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق الأدوات قبليًا على عينة البحث، والتي تكونت من مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(50) ، والأخرى ضابطة وعددها (50) طالبًا من طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية بكلية التربية، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج مكارثي(4Mat) ، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا على طلاب المجموعتين، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام نموذج مكارثي (4Mat) رباعي الأنماط التعليمية في تنمية مهارات علم العروض ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة لدى الطلاب المعلمين في المجموعة التجربيبة عينة البحث. |