You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج مقترح للارتجال في تنمية التعبير اللفظي لدي أطفال الروضة (4 – 6 سنوات)

Dr. marwa alhoseny mohamed tawfik :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج مقترح للارتجال في تنمية التعبير اللفظي لدي أطفال الروضة (4 – 6 سنوات)
Authors: مروة الحسينى محمد توفيق
Year: 2006
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper marwa alhoseny mohamed tawfik_abstract
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة البحث إن طفل الروضة يمر في هذه المرحلة بتطور سريع في شتي مجالات النمو بصفة عامى والنمو اللغوي بصفة خاصة، ولقد أشارت الإبحاث والدراسات إلي أهمية اللغة المنطوقة لدي الطفل فهي من أهم الوسائل لديه في التعبير عن مشاعره وأفكاره ونقلها إلي الآخرين حتي يستطيع التكيف معهم. لذا فنحن في حاجة ماسة إلي تنمية التعبير اللفظي عند طفل الروضة تحت توجيه وإرشاد واعي وسليم حتي نصل بالطفل إلي تحقيق أقصي غاياته، وكما أثبتت الدراسات أن البرنامج اللغوي المقدم حاليا يواجه قصورا في الوصول لذلك ولكن إذا أحسنا تقديم المادة العلمية المتعلمة إليهم في صورة أنشطة محببة ومشوقة تحترم خيالهم وتساعدهم علي التعبير عنه بصورة سليمه فسوف يسهم ذلك في تنمية التعبير اللفظي لديهم. ولأهمية ممارسة أنشطة الدراما الإبداعية مع أطفال الروضة في خلق جو من الحرية والطمأنينة والمرح لديهم يعتمد البحث الحالي علي عنصر الارتجال والذي يعد ركيزة أساسية للدراما الإبداعية عن طريق مجموعة من الأنشطة الارتجالية المعتمدة علي التشاط التلقائي القائم علي استنارة تخيل الأطفال في مواقف مختلفة ، ومن خلال الزيارات الميدانية وجدت الباحثة قصورا في المحصول اللفظي لدي الأطفال وكذلك ندرة استخدام انشطة الدراما الإبداعية داخل الروضات التي قامت بزيارتها وكذلك يتم استخدامها بطريقة غير صحيحة. ونصل من هذا الاستفادة من أنشطة الدراما الإبداعية في تنمية التعبير اللفظي لدي طفل الروضة، اعتمادا علي الإرتجال وما ينتج عنه من فرصة للتخيل والإبداع والتعبير عن هذا الإبداع في صورة ألفاظ أو حركات لذلك رأت الباحثة ضرورة تصميم أنشطة ارتجالية كي تساعد طفل الروضة علي تنمية التعبير اللظفي لديه. وتحدد مشكلة البحث في أن طفل الروضة في حاجة إلي تنمية التعبير اللفظي لديه من خلال نشاط محبب لديه: إلي أي مدي يمكن لأنشطة الارتجال المقترحة تنمية التعبير اللفظي لدي أطفال الروضة (4 – 6 سنوات)؟ ويؤدي هذا التساؤل إلي التساؤلات الفرعية الآتية:- تساؤلات البحث: 1- ماهي الأنشطة المناسبة لتنمية التعبير اللفظي لطفل الروضة؟ 2- ما هي أنشطة الارتجال التي يمكن تقديمها لطفل الروضة لتنمية التعبير اللفظي لديه؟ 3- ما مدي فاعلية أنشطة الارتجال المستخدمة في البرنامج المقترح في تنمية التعبير اللفظي لدي طفل الروضة؟ أهداف البحث يستهدف البحث الحالي التعرف علي تأثير أنشطة الارتجال المقترحة في تنمية التعبير اللفظي لدي أطفال الروضة (4 – 6 سنوات). فروض البحث 1- يتم نقلها من نهاية الفصل الثالث (الدراسات السابقة) المنهج المستخدم اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي الذي تعتمد علي تصميم مجموعتين واحدة تجريبية والتي تخضع لتأثير أنشطة الارتجال المقترحة وهو المتغير (المستقل) علي بعد التعبير اللفظي كمتغير (تابع) الأخري مجموعة ضابطة لم يطبق عليها البرنامج المقترح ويتم القياس القبلي والبعدي لكلا من المجموعتين لدراسة التغير الحادث في تطور التعبير اللفظي لأطفال الروضة. عينة البحث تكونت عينة البحث من 60 طفلا وطفله من أطفال الروضة التي تتراوح اعمارهم ما بين (4 – 6 سنوات ويتم تقسيمهم بصورة متكافئة إلي مجموعتين أحدهما ضابطة لم يطبق عليها البرنامج المقترح والأخري تجريبية يطبق عليها البرنامج المقترح الأدوات المستخدمة 1- مقياس التعبير اللفظي لطفل الروض (إعداد / الباحثة) 2- برنامج الأنشطة الارتجالية لطفل الروضة (إعداد / الباحثة) 3- اختيار رسم الرجل (لجود إنف – هاريس) المعالجة الاحصائية استعانت الباحثة في معالجة البيانات وجدولتها إحصائيا بإختبار T. test لاختبار درجة معنوية صدق نتائج الدراسة الحالية. نتائج البحث أكدت نتائج الدرراسة الحالية علي فاعلية برنامج الارتجال في تنمية التعبير اللفظي لدى طفل الروضة (4-6)سنوات وقد أثبتت الدراسة الحالية تحقق جميع فروض الدراسة كالتالي : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة على مقياس التعبير اللفظي وذلك لصالح أطفال المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات اطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات نفس المجموعة بمهارات التعبير اللفظي في القياس القبلي والبعدي على مقياس التعبير اللفظي وذلك لصالح القياس البعدي. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة بالقياس القبلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة بالقياس البعدي على مهارات التعبير اللفظي بمقياس التعبير اللفظي. توصيات البحث 1- إمكانية تنفيذ أنشطة الارتجال كعنصر من عناصر الدراما الإبداعية مع أطفال الروضة 2- الاهتمام بعمل دورات تدريبية لمعلمات الروضة لتدريبهم على استخدام الدراما الإبداعية بعناصرها المختلفة في فصول الروضة 3- ضرورة الاهتمام بأن تتسم البرامج المقدمة لأطفال الروضة بإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير بحرية عما يتعلموه مما يسهم في تطورهم اللغوي 4- ضرورة تدريب معلمات الروضة على استخدام عنصر الارتجال في أنشطة متنوعة نظراً لأهميته في تنمية مهارات الطفل 5- ضرورة تقديم أنشطة تتناسب مع قدرات الأطفال في مرحلة الروضة وتتسم باستثارة استجاباتهم اللفظية 6- توجه نظر معلمات الروضة إلي الخصائص النمائية لأطفال ما قبل المدرسة حتى يستطيعون رعايتهم وتوجيههم 7- إعطاء الفرصة أمام الأطفال للحوار والمناقشة فيما بينهم ومع المعلمة لما له من أثر في تنمية تعبيرهم اللفظي . 8- توفير الأدوات والوسائل المعينة في استخدام الأنشطة الارتجالية داخل الروضة . دراسات وبحوث مستقبلية فى ضوء نتائج هذا البحث والتي أوضحت التأثير الإيجابي للبرنامج المقترح وأيضا من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة تقترح الباحثة أجراء بعض البحوث الأخرى ومنها : - دراسة تقويمية لاداء معلمات الروضة واتجاهاتهم نحو أنشطة الدراما الإبداعية وانعكاس ذلك على تدريبهم للأطفال . - دراسة للتعرف على مدى فاعلية استخدام انشطة الارتجال الحركى فى تنمية الجانب الحركى لطفل الروضة . - دراسة للتعرف على فاعلية الأنشطة الخارجية كالرحلات الترفيهية في تنمية قدرة الأطفال على الارتجال اللفظي . دراسة للتعرف على اثر استخدام أنشطة الدراما الإبداعية فى تنمية التفكير العلمي لدى أطفال الروضة. مستخلص البحث باللغة العربية اسم الباحثة: مروة الحسيني محمد توفيق عبد الله عنوان البحث: فاعلية برنامج مقترح للإرتجال في تنمية التعبير اللفظي لدي أطفال الروضة (4 – 6) سنوات) الدرجة العلمية: الماجستير في التربية (رياض الأطفال) جهة البحث: كلية رياض الأطفال – جامعة القاهرة المستخلص: يهدف البحث الحالي إلي تنمية التعبير اللفظي لدي أطفال الروضة (4 – 6 سنوات) باستخدام أنشطة الإرتجال كعنصرا من عناصر الدراما الإبداعية، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، واشتملت عينة البحث علي (60) طفلا وطفلة من أطفال الروضة التي تتراوح أعمارهم ما بين (4 – 6 سنوات) وتم تقسيمهم بصورة متكافئة إلي مجموعتين أحدهما تجريبية والأخري ضابطة، واستخدمت الباحثة أنشطة الارتجال المقترحة (إعداد / الباحثة)، ومقياس التعبير اللفظي (إعداد / الباحثة)، وقد استغرقت الباحثة أنشطة الارتجال اثنان وعشرون ساعة ونصف ما يعدل ثلاث ساعات أسبوعيا لمدة شهرين في كل يوم ساعة ونصف، وقد أوضحت النتائج فاعلية أنشطة الارتجال في تنمية التعبير اللفظي لدي أطفال الروضة (4 – 6 سنوات) الكلمات المفتاحية - الارتجال Improuisation - التعبير اللفظي Oral - expression - طفل الروضة Pre – school childern

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus