You are in:Home/Publications/استخدام ركن المكتبة في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لطفل الروضة

Dr. marwa alhoseny mohamed tawfik :: Publications:

Title:
استخدام ركن المكتبة في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لطفل الروضة
Authors: مروة الحسينى محمد توفيق عبد الله
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال- جامعة المنصورة
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال- جامعة المنصورة
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج باستخدام مسرح خيال الظل في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طفل الروضة ضعيف السمع ، واشتملت عينة الدراسة على (21) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ضعاف السمع والذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات مقسمة إلى (14) طفلاً وطفلة كعينة استطلاعية ، (7) طفلاً وطفلة كمجموعة تجريبية ، واستخدم البحث المنهج شبة التجريبي، وتمثلت أدوات البحث ومواده في ، وتمثلت أدوات البحث في قائمة بمهارات التفكير البصري لطفل الروضة ضعيف السمع (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات التفكير البصري المصور لطفل الروضة ضعيف السمع(إعدادالباحثة)، برنامج باستخدام مسرح خيال الظل لتنمية بعض مهارات التفكير البصري لطفل الروضة ضعيف السمع (إعداد الباحثة)، وقد استغرق تطبيق البرنامج مع الأطفال ثلاثة أشهر ، وقد أسفرت نتائج البحث إلى تحقق جميع فروض البحث، وأشارت نتائج البحث إلى أنه: • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث من الأطفال ضعاف السمع في المهارات الفرعية للتفكير البصري بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح متوسط رتب درجات التطبيق البعدي. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث من الأطفال ضعاف السمع في التفكير البصري ككل بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح متوسط رتب درجات التطبيق البعدي. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث من الأطفال ضعاف السمع في المهارات الفرعية للتفكير البصري بين التطبيقين البعدي والتتبعي. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث من الأطفال ضعاف السمع في التفكير البصري ككل بين التطبيقين البعدي التتبعي. مما يوضح فاعلية استخدام مسرح خيال الظل في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طفل الروضة ضعيف السمع.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus