مستخلص
استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فعالية استخدام استراتيجية مقترحة لتنمية بعض مهارات التفكير الأخلاقى من خلال تدريس مادة الفلسفة لدى طلاب الصف الأول الثانوى بمحافظة القليوبية. وقد تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة الشيماء الثانوية، وقد راعت الباحثة تجانس أفراد المجموعة من حيث المستوى الاجتماعى والاقتصادى ومستوى التحصيل. استخدمت الدراسة اختبار التفكير الأخلاقى: من إعداد الباحثة، وتكون الاختبار من (10) مواقف أو معضلات أخلاقية تشمل (54) مفردة تضم (33) مفردة اختيار من متعدد و (21) مفردة أسئلة مفتوحة النهايات، وقد طبق الاختبار قبليا و بعديا على مجموعة البحث.
وتوصلت الدراسة إلى ما يلى:
أسهمت الاستراتيجية المقترحة بدرجة كبيرة فى تنمية مهارات التفكير الأخلاقى المختارة لدى طلاب الصف الأول الثانوى حيث وُجدت هناك:
1- فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسط درجات الطالبات فى التطبيق القبلى ومتوسط درجاتهن فى التطبيق البعدى بالنسبة لمهارة الحساسية الخلقية لصالح التطبيق البعدى.
1- فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 01,0 ) بين متوسط درجات الطالبات فى التطبيق القبلى ومتوسط درجاتهن فى التطبيق البعدى بالنسبة لمهارة الاستدلال الخلقى لصالح التطبيق البعدى.
1- فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسط درجات الطالبات فى التطبيق القبلى ومتوسط درجاتهن فى التطبيق البعدى بالنسبة لمهارة الاختيار الخلقى لصالح التطبيق البعدى.
1- فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسط درجات الطالبات فى التطبيق القبلى ومتوسط درجاتهن فى التطبيق البعدى بالنسبة لمهارة الحكم الخلقى لصالح التطبيق البعدى.
1- فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسط درجات الطالبات فى التطبيق القبلى ومتوسط درجاتهن فى التطبيق البعدى بالنسبة لاختبار التفكير الأخلاقى ككل لصالح التطبيق البعدى.
|