You are in:Home/Publications/دراسة تحليلية لقيم المواطنة المتضمنة فى كتاب المواطنة وحقوق الانسان للصف الثانى الثانوى ".

Dr. Maisaa Mohammed Moustafa Ahmed Hamza :: Publications:

Title:
دراسة تحليلية لقيم المواطنة المتضمنة فى كتاب المواطنة وحقوق الانسان للصف الثانى الثانوى ".
Authors: ميساء محمد مصطفى أحمد حمزة
Year: 2018
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Maisaa Mohammed Moustafa Ahmed Hamza_0122545.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

استهدفت الدراسة التعرف على قيم المواطنة السياسية والاجتماعية والإقتصادية المتضمنة بكتاب المواطنة وحقوق الإنسان للصف الثانى الثانوى 2014/2015 ، وكذلك وضع تصور مقترح لتضمين قيم المواطنة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية بكتاب المواطنة وحقوق الإنسان للصف الثانى الثانوى 2014/2015 ، وقد أعدت الباحثة معيار لتحليل محتوى الكتاب ، وكذلك استمارة تحليل لمحتوى الكتاب فى ضوء أبعاد المواطنة الثلاثة، وتوصلت الدراسة إلى اهتمام وتركيز الكتاب على القيم السياسية والإجتماعية للمواطنة، وإهمال القيم الإقتصادية، حيث بلغت نسبة انتشار القيم السياسية (54.7%) من إجمالى قيم المواطنة بالكتاب ، بينما بلغت نسبة انتشار القيم الإجتماعية (40.8%)، أما القيم الإقتصادية فقد بلغت نسبة انتشارها (4.39%). و تعد قيمة الإنتماء أكثر القيم انتشاراً بالنسبة للبعد السياسى للمواطنة ،حيث بلغت نسبتها (23.69%) يليها قيمة الإعتزاز بالهوية الوطنية بنسبة(23.29%)، كما تعد قيمة التسامح أكثر القيم انتشاراً بالنسبة للبعد الإجتماعى للمواطنة، حيث بلغت نسبتها (32.79%) يليها العمل التطوعى بنسبة (30.10%)،أما قيمة احترام العمل فكانت أكثر القيم انتشاراً بالنسبة للبعد الإقتصادى للمواطنة، حيث بلغت نسبتها (50 %) يليها المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة بنسبة(35 %) ، ثم استغلال الوقت بنسبة (15 %) ، بينما أغفل الكتاب قيمة ترشيد الاستهلاك .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus